توزيع 50 مليون دينار أرباحاً نقدية على مساهمي البنك الإسلامي الأردني

Download

توزيع 50 مليون دينار أرباحاً نقدية على مساهمي البنك الإسلامي الأردني

الاخبار والمستجدات
العدد 498 - أيار/مايو 2022

توزيع 50 مليون دينار أرباحاً نقدية على مساهمي

 البنك الإسلامي الأردني بنسبة 25 %عن عام 2021

أقرّت الهيئة العامة للبنك الإسلامي الأردني خلال إجتماعها الـ 43 توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 25 % من رأسمال البنك عن العام 2021 وبما مجموعه 50 مليون دينار، حيث عُقد الإجتماع بواسطة الإتصال المرئي والإلكتروني برئاسة موسى شحادة رئيس مجلس الإدارة، وفي حضور أعضاء المجلس والرئيس التنفيذي/ المدير العام الدكتور حسين سعيد، ومساهمين يحملون إسمهماً (بالأصالة وبالإنابة والوكالة) بنسبة حوالي (72.68 %)، وحضور مراقب عام الشركات الدكتور وائل العرموطي.

وتمت مصادقة الهيئة على تقرير مجلس الإدارة وأعمال البنك، وحساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المنتهية في 31/12/2021 والخطة المستقبلية، والبنود المدرجة على جدول اعمال الإجتماع. كما تم إنتخاب مكتب برايس ووترهاوس كوبرز/ الأردن مدققاً لحسابات البنك.

ويقول رئيس مجلس إدارة البنك موسى شحادة: «لقد إستطاع مصرفنا خلال العام 2021 تذليل العقبات وتجاوز التحديات التي واجهته ،وتحقيق المزيد من الإنجازات رغم تأثيرات جائحة كورونا، وما تبعها من سلالات متحورة أثّرت على مختلف القطاعات الإقتصادية والإجتماعية محلياً وعالمياً»، موضحاً انه «كان لتظافر جميع الجهود من مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وهيئة الرقابة الشرعية والعاملين في البنك وثقة متعاملينا القوة التي ساهمت في تجاوز التحديات»، مؤكداً «الإستمرار لتحقيق المزيد من الإنجازات مع شكر البنك المركزي الأردني في الحفاظ على الإستقرار المالي والنقدي ودعمه ومساندته للمصارف الإسلامية».

وأوضح شحادة أنه «رغم المنافسة الشديدة في القطاع المصرفي، إلاّ أن مصرفنا إستطاع ان يُحافظ على حصته من السوق المصرفية الأردنية حتى 31/12/2021 حيث بلغ مجموع أرصدة التمويل والإستثمار للبنك من التسهيلات الإئتمانية المباشرة للبنوك العاملة في الأردن ما نسبته حوالي 15.5 %، وبلغ مجموع أرصدة الأوعية الإدخارية للبنك من إجمالي ودائع وحسابات العملاء لدى البنوك العاملة في الأردن حوالي 13 %. وبلغ مجموع موجودات البنك إلى مجموع موجودات البنوك العاملة داخل الأردن ما نسبته 9.6 %».

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي، المدير العام للبنك الدكتور حسين سعيد «أن البنك إستطاع ان يُسجل إرتفاعاً ونمواً في مختلف المؤشرات المالية كما في 31/12/2021 حيث حقق ارباحاً صافية قبل الضريبة بلغت حوالي 96.5 مليون دينار، في مقابل حوالي 83.8 مليون دينار بنسبة نمو بلغت 15.1 %، بينما وصلت الأرباح بعد الضريبة حوالي 59.1 مليون دينار، مقابل حوالي 52.1 مليون دينار في نهاية العام 2020 بنسبة نمو بلغت 13.3 %، وإرتفعت أرباح الإستثمار المشترك لتصل الى حوالي 214 مليون دينار مقارنة بحوالي 200 مليون دينار في نهاية العام 2020 وبنسبة نمو 7.1 %. ونمت حقوق المساهمين بنسبة حوالي 7.4 % لتصل الى حوالي 510 مليون دينار مقابل حوالي 474 مليون دينار، وبلغت نسبة كفاية رأس المال (CAR) في نهاية العام 2021 حوالي 23.01 %، وحافظ البنك على سلامة محفظته الائتمانية وجودة أصوله، حيث بلغت نسبة الديون غير العاملة 2.57 %، ونسبة تغطيتها حوالي 115.4 %.

400 جائزة نقدية لمسددي الفواتير عبر قنوات البنك الإسلامي الأردني الإلكترونية

من جهة أخرى، خصص البنك الإسلامي الأردني 400 جائزة نقدية لحملة «سدد فواتيرك» الثانية لتعزيز ولاء متعامليه مستخدمي قنوات البنك الالكترونية (إسلامي موبايل واسلامي إنترنت) في تسديد فواتيرهم والتي بدأت في الأول من أيار 2022 وتستمر حتى نهاية شهر حزيران ليتم السحب على 200 جائزة نقدية في نهاية كل شهر.

ويشارك غرفة تجارة عمّان تزيين العاصمة الأردنية

على صعيد آخر، شارك البنك الإسلامي الأردني بمبادرة غرفة تجارة عمان في إضاءة وتزيين الشوارع التجارية والسياحية في العاصمة عمان خلال شهر رمضان المبارك، وعيد الفطر السعيد ويتبعه عيد الاضحى المبارك، لتشمل منطقة جبل الحسين دوار فراس وشارع الجليل والشارع الرئيسي ومناطق أخرى.

وقال الرئيس التنفيذي المدير العام للبنك الإسلامي الأردني الدكتور حسين سعيد تأكيداً لتحمل مصرفنا لمسؤولياته الإقتصادية والإجتماعية، وتعزيزاً للتعاون المستدام بين مصرفنا وغرفة تجارة عمان وبالتعاون والتنسيق مع أمانة عمان الكبرى: «لقد دأب مصرفنا ولثلاث سنوات توالياً، وبالشراكة مع غرفة تجارة عمان على تزيين شوارع ومناطق في وسط العاصمة وبعض المناطق التجارية الأخرى بالزينة المضاءة في شهر رمضان الكريم وعيدي الفطر السعيد والاضحى المبارك، وذلك لما له من آثار سعيدة على المواطنين وضيوف الأردن، وإحتفاءً بهذه المناسبات السعيدة والتي تساهم في تنشيط الحركة التجارية والسياحية وتعمل على ابراز الصورة الحضارية المبهجة للعاصمة عمان»، مؤكداً «حرص البنك على التواجد المستمر ضمن أي فعالية أو نشاط يُعزّز من دور البنك في دعم الإقتصاد الوطني وخدمة المجتمع المحلي والتنمية المستدامة».

…ويدعم مبادرة «مركز هيا» «أُرسم بسمة»

على صعيد غير متصل، شارك البنك الإسلامي الأردني برعاية ودعم مبادرة «أُرسم بسمة» التي ينظمها مركز هيا الثقافي خلال شهر رمضان المبارك والهادفة إلى إتاحة الفرصة أمام الاطفال الاقل حظاَ على إختلاف مواقعهم وظروفهم الاجتماعية للاستفادة من برامج المركز والاستمتاع بانشطته التعليمية والابداعية، ورسم البسمة على وجوه الأطفال، حيث أقيم إفطار رمضاني لمئة طفل من الجمعيات الخيرية ضمن المناطق الاقل حظاً. وشارك الأطفال باللعب والإستمتاع بالأنشطة الإبداعية ضمن مرافق المركز والاستماع الى قصص حكواتي رمضان وحضور مسرحية، وعرض المسحراتي وفي ختام الفعالية تم توزيع هدايا العيد على الاطفال.