توصيات منتدى رؤساء إدارت المخاطر في المصارف العربية – العدد 472

Download

توصيات منتدى رؤساء إدارت المخاطر في المصارف العربية – العدد 472

نشاط الاتحاد
العدد 472 آذار/مارس 2020

توصيات منتدى رؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية

Chief Risk Officers (CROs) in Arab Banks

  1. ضرورة وجود منهجية واضحة لدى البنوك لإدارة المخاطر الرقمية وتطوير قدرات العاملين في إدارات أمن المعلومات بالبنوك في إدارة تلك المخاطر
  2. إتحاد المصارف العربية يطالب بوضع خطة طوارئ لمواجهة إحتمال تعرض البنك لظروف صعبة أو حدوث إضطرابات شديدة قد تؤدي إلى التوقف عن ممارسة النشاط
  3. أوصى المشاركون في منتدى رؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية في الغردقة/ مصر Chief Risk Officers (CROs) in Arab Banks الذي نظمه إتحاد المصارف العربية برعاية محافظ البنك المركزي المصري طارق حسن عامر، بالتعاون مع البنك المركزي المصري وإتحاد بنوك مصر، على مدى ثلاثة ايام، بـ «ضرورة وجود منهجية واضحة لدى البنوك لإدارة المخاطر الرقمية، مع تطوير قدرات العاملين بإدارات أمن المعلومات بالبنوك في إدارة تلك المخاطر، وتضمين الإستراتيجيات والسياسات الخاصة بالبنوك جزءاً خاصاً بإدارة المخاطر السيبرانية، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة الحوكمة الإلكترونية بحيث تضع كل مؤسسة مالية إستراتيجية الأمن السبراني الخاصة بها وفقاً لممارسات إدارة المخاطر».
  4. وطالب إتحاد المصارف العربية خلال المناقشات بـ «وضع خطة طوارئ لمواجهة إحتمال تعرض البنك لظروف صعبة أو حدوث إضطرابات شديدة قد تؤدي إلى التوقف عن ممارسة النشاط، وتكثيف الجهود لوضع مؤشرات لقيادة حجم المخاطر الخاصة بالإصدارات من الديون السيادية».
  5. وقد أفضت جلسات العمل التي تخللتها مناقشات ومداخلات، بمشاركة أكثر من 250 مشاركاً من القطاع المصرفي المصري والعربي، على مدار ثلاثة أيام متتالية في 10 جلسات إلى التوصيات التالية:
  6. ضرورة وجود منهجية واضحة لدى البنوك لإدارة المخاطر الرقمية، مع تطوير قدرات العاملين بإدارات أمن المعلومات بالبنوك في إدارة تلك المخاطر، وتضمين الإستراتيجيات والسياسات الخاصة بالبنوك جزءاً خاصاً بإدارة المخاطر السيبرانية  وتعزيز ثقافة الحوكمة الإلكترونية، حيث تضع كل مؤسسة مالية إستراتيجية الأمن السيبراني الخاصة بها وفقاً لممارسات إدارة المخاطر.
  7. أهمية تطوير التشريعات المناسبة لتنظيم إصدار البنوك المركزية للعملات الرقمية، وتعزيز التنسيق الدولي في هذا الشأن.
  8. تضافر الجهود لوضع مؤشرات نوعية مناسبة لقياس مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وإلتزام البنوك معايير الحوكمة وذلك عند بناء النماذج الداخلية وإدارة المخاطر في ظل التكنولوجيا الرقمية.
  9. العمل على إعداد نماذج لقياس وإدارة مخاطر أسعار العائد للمراكز المحتفظ بها لغير أغراض المتاجرة، وأن تستند تلك النماذج على بيانات دقيقة موثقة، كما تخضع لإختبارات للتحقق من دقة وسلامة عملية القياس.
  10. العمل على وضع إطار عام فعَّال لمخاطر التشغيل يتضمن تحديد ومتابعة ورقابة مخاطر التشغيل وتخفيفها وخاصة تلك المتعلقة بكافة المنتجات والأنشطة والعمليات المصرفية سواء الحالية أو الجديدة، وذلك بإعتبارها جزءاً من النهج الشامل لإدارة المخاطر لدى البنك، والتأكد من توثيق كافة الإجراءات والسياسات المتعلقة بمخاطر التشغيل، والقواعد التنظيمية المتعلقة بإدارة نظام تكنولوجيا المعلومات، مع وضع خطة طوارئ لمواجهة إحتمال تعرض البنك لظروف صعبة أو حدوث إضطرابات شديدة قد تؤدي إلى التوقف عن ممارسة النشاط.
  11. الأخذ في الإعتبار حجم إصدارات الديون السيادية في التخطيط لرأس المال المستقبلي عند إعداد نموذج ICAAP .

في نهاية المنتدى، تقدم المشاركون بجزيل الشكر والعرفان لجمهورية مصر العربية رئيساً وحكومة وشعباً على حسن الإستقبال وكرم الضيافة، مع تمنياتهم بأن يعم الخير والرخاء ربوع جمهورية مصر العربية ويحفظها من كل مكروه وسوء.