ثلاث دورات تدريبية إلكترونية لإتحاد المصارف العربية – العدد 474

Download

ثلاث دورات تدريبية إلكترونية لإتحاد المصارف العربية – العدد 474

نشاط الاتحاد
العدد 474 - أيار/مايو 2020

ثلاث دورات تدريبية إلكترونية لإتحاد المصارف العربية

أجرى إتحاد المصارف العربية ثلاث دورات تدريبية إلكترونية (عن بُعد) الأولى كانت لأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للبنك السعودي الفرنسي (بيمو) – سوريا، حيث نُظمت بالتعاون مع شركة (تميُّز)، وقدمها المستشار في حوكمة الشركات، بدري المعوشي من شركة Tamayyz للإستشارات الإقليمية.

وتطرقت الدورة إلى العديد من المحاور مثل: أهمية تعزيز كفاءات أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية في مجال الحوكمة، وأفضل الممارسات في ما يتعلق في إعداد الإستراتيجيات والتخطيط  التنظيمي لأهداف المصرف، ودور لجنة التدقيق التابعة لمجلس الإدارة، بالإضافة الى دور المجلس في ظل تداعيات وباء كورونا وفقاً لمبادىء الحوكمة الرشيدة.

يُذكر أن بنك بيمو السعودي الفرنسي، يُعتبر من أكبر المصارف الخاصة في سوريا، حيث باشر أعماله في بداية العام 2004، وهو شركة مساهمة عامة تُمارس أنشطة الأعمال المصرفية، وتم إدراجها في بورصة دمشق خلال العام 2009، كما أنه العضو الأول من الشركات المدرجة في السوق المالية، وله 36 فرعاً، منها 11 فرعاً في العاصمة السورية دمشق.

ويُعد بنك بيمو أحد البنوك السبعة اللبنانية العاملة في سوريا، ويرأس مجلس إدارته حالياً رجل الأعمال رياض عبجي.

والثانية تستهدف تدريب الموارد البشرية لموظفي المصارف في ظل تنفيذ القيود المفروضة على العمل القسري نتيجة وباء كورونا، وكيفية التعامل مع عملاء المصارف (تسهيلات بطاقات الإئتمان، القروض وغيرها)، وقد تحدث فيها الدكتور رودريغ أبي الحسن.

والثالثة تتعلق بالتدابير الجديدة للجنة بازل، في ظل التعامل مع آثار جائحة كورونا – «كوفيد19» وتتوجه إلى رجال الأعمال والمال والمصرفيين المتخصصين في المجال المصرفي والمالي، وتحدث فيها السيدة دانيا كعكاني.