ثلاث ندوات لإتحاد المصارف العربية

Download

ثلاث ندوات لإتحاد المصارف العربية

نشاط الاتحاد
العدد 426

نظم اتحاد المصارف العربية ثلاث ندوات في كل من تونس ومصر والسودان، حضرهما عدد كبير من المشاركين من غالبية الدول العربية.

ندوة تونس
عقد اتحاد المصارف العربية – مكتب تونس في فندق الموفنبيك ندوة متخصصة تحت عنوان: «دراسة حالة في الاعتمادات المستندية استناداً إلى آراء وقرارات اللجنة المصرفية في غرفة التجارة الدولية بباريس»، حضرها 26 مشاركاً من مختلف المصارف والشركات التونسية.
وهدفت الندوة التي أدارها جاك صابونجي عضو غرفة التجارة الدولية بباريس ومدير رئيسي ببنك لبنان والمهجر اللبناني، إلى تسليط الضوء على عدد من الحالات الصعبة التي واجهتها البنوك التونسية في مجال إصدار واستخدام الاعتمادات المستندية، التي «هي بلا شك وسيلة الدفع المختارة المستعملة لسداد قيمة السلع المستوردة في تونس مثل تلك المصدرة من هذا البلد. ويبدو من الواضح بشكل متزايد أن التجارة الدولية تعتمد على عدد من العوامل المعقدة بدءاً من إنشاء واستعمال الوسائل مثل الاعتمادات المستندية وكتب الضمان المصرفية وغيرها. وقد شهدت السنوات الأخيرة تعاظم وتفاقم الخلافات والمنازعات بين البنوك على المستوى المحلي والدولي خاصة فيما يتعلق بفحص الوثائق الناجمة عن هذه الإعتمادات المستندية بسبب رفضها تعسفياً كون الخلافات لم تكن صحيحة أو مجدية في كثير من الحالات. وقد أدّت هذه الخلافات إلى لجوء بعض البنوك التونسية إلى المحاكم المحلية لمواجهة النظريات والحجج التي كانت تجابه بها من طرف البنوك الأجنبية بحجة أنها خاطئة أو غير صحيحة أو غير منطقية».

ندوة مصر
تحت عنوان «استراتيجيات وآليات تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر» عقد إتحاد المصارف العربية ندوته التي هدفت إلى أن يصبح المشارك لديه معرفة معمقة بما يلي:
مفهوم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.
التجربة المصرية وبعض التجارب العربية والدولية في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
استراتيجية تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
التحديات التي تواجه تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
كيفية دراسة ومنح قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
أساليب إدارة مخاطر المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
كيفية متابعة وتحصيل مديونيات عملاء قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
التطبيقات العملية في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال الحالات العملية على كافة موضوعات الورشة.
حاضر في الندوة طارق فايد من مصر وأنطوان ظريفة من لبنان وأحمد فؤاد خليل من مصر وسامح رمضان المحاريق من الأردن وريم المكني من تونس، وحضر الندوة عدد كبير من المشاركين ودامت مدتها خمسة أيام.

ندوة السودان
جاءت الندوة التي عُقدت في الخرطوم العاصمة السودانية تحت عنوان «اختبارات الضغط في المصارف الإسلامية»، وقد شارك فيها عدد كبير من موظفي المصارف والمؤسسات المالية السودانية ودامت مدتها ثلاثة أيام.
هدفت هذه الندوة إلى أن يصبح المشارك بعد حضورها على معرفة بـ:
كيفية استخدام اختبارات الأوضاع الضاغطة في قياس مدى تحمل البنوك للصدمات المالية وفي إدارة المخاطر المصرفية، ودور هذه الاختبارات في تنبيه السلطات الرقابية وإدارات البنوك لأثر الأحداث السلبية غير المتوقعة المرتبطة بالعديد من المخاطر.
أهمية اختبارات الضغط ذلك لأنها ذات بعد مستقبلي في تقييم المخاطر بعكس النماذج المعتمدة على البيانات التاريخية، التي لا تأخذ بالاعتبار الأحداث المستقبلية غير المتوقعة.
حاضر في هذا الندوة الدكتور عبد الحميد أبو صقري من الأردن.