ثلاث ورشات لإتحاد المصارف العربية حول:

Download

ثلاث ورشات لإتحاد المصارف العربية حول:

نشاط الاتحاد

الإعتمادات المستندية وإدارة ومعالجة الديون وقانون فاتكا
نظّم إتحاد المصارف العربية ثلاث ورشات عمل مصرفية في كل من المملكة الأردنية الهاشمية، السودان والإمارات العربية المتحدة – دبي، وذلك حرصاً منه على مواكبة المستجدات المصرفية على الساحتين العربية والدولية.

ورشة الأردن
انعقدت ورشة العمل المصرفية في الأردن تحت عنوان «الإعتمادات المستندية والتحصيل المستندي»، وحاضر فيها جاك صابونجي من لبنان واستمرت أربعة أيام.
ناقشت الورشة موضوعات عدة، منها:
– حالات تطبيقية بشأن مستندات التأمين، وثيقة النقل البحرية، وثيقة النقل المختلط، والمستندات الأخرى كشهادة المنشأ، شهادة التحليل، شهادة المراقبة، التعقيم إلخ… المطلوبة في الإعتماد المستندي.
– التحصيل المستندي (قواعد التحصيل رقم 522).
ورشة السودان
جاءت ورشة العمل المصرفية في السودان تحت عنوان «إدارة ومعالجة الديون المتعثرة في المصارف باستخدام مؤشرات الإنذار المبكر»، وهدفت إلى تمكين المشاركين من معالجة الديون غير المنتظمة (المتعثرة) ووضع الإنذارات المبكرة للحد من تفاقمها وتوضيح الوسائل والطرق الحديثة التي يمكن استخدامها لاكتشاف الحالات الحرجة والصعبة مبكراً وقبل حدوثها، وكيفية التعرّف على مؤشرات الإنذار المبكر للتعثر، وكيفية دراسة الحالات المتعثرة (دراسة المستندات والضمانات،…)، وكيفية معالجة الديون المتعثرة بما يحسن المحفظة الائتمانية للمصرف.
وناقشت الورشة العديد من الموضوعات منها: تعريف الديون المتعثرة، خصائص القرار الائتماني، مراحل التعثر المالي، مقدمات وعلامات التعثر، المؤشرات المالية للتعثر، أسباب تعثر المشروعات، المعالجات المختلفة للديون المتعثرة.
وحاضر في الورشة عمر الشناوي من مصر وحضرها عدد كبير من المشاركين من المصارف السودانية ودامت مدتها ثلاثة أيام.
ورشة دبي
تحت عنوان «التطبيقات العملية لإجراءات التسجيل الفني لقانون FATCA»، انعقدت ورشة العمل المصرفية في دبي – دولة الإمارات العربية المتحدة، وناقشت الموضوعات التالية:
– التسجيل، الاقتطاع الضريبي.
– إجراءات فتح الحساب – إجراءات توثيق الحساب.
– التغلب على تحديات تطبيقات قانون الـ FATCA.
– تطبيق FATCA في العالم العربي (فوائد التطبيق ومحاذير عدم التطبيق).
– التحديات الواقعية والقانونية للالتزام بقانون FATCA – القسم الأول.
– التحديات الواقعية والقانونية للالتزام بقانون FATCA – القسم الثاني.
– دور الدولة في تطبيق متطلبات قانون فاتكا (بعض الاعتبارات السياسية).
وحضرها موظفو المصارف من الإمارات، السودان، العراق، الكويت، جيبوتي، فلسطين، قطر، لبنان، ليبيا، مصر.