جائزة «أفضل نائب محافظ بنك مركزي عربي» لعام 2020

Download

جائزة «أفضل نائب محافظ بنك مركزي عربي» لعام 2020

نشاط الاتحاد
العدد 484 -آذار/مارس 2021

إتحاد المصارف العربية يمنح

نائب محافظ البنك المركزي المصري جمال نجم

جائزة «أفضل نائب محافظ بنك مركزي عربي»

منح إتحاد المصارف العربية، نائب محافظ البنك المركزي المصري، جمال نجم، جائزة «أفضل نائب محافظ بنك مركزي عربي للعام 2020»، خلال فعاليات منتدى «تحديات الإمتثال ومكافحة الجرائم المالية»، (ثلاثة أيام) الذي نظمه الإتحاد في شرم الشيخ، مصر، في حضور عدد كبير من القيادات المصرفية في مصر والعالم العربي، تحت رعاية البنك المركزي المصري وإتحاد بنوك مصر.

كما منح إتحاد المصارف العربية، المشاركين الرئيسيين في الإفتتاح، دروعاً تقديرية.

جمال نجم في سطور

جمال نجم هو نائب محافظ البنك المركزي المصري، المسؤول عن الإستقرار المصرفي منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2011، حيث تقع ضمن مسؤولياته، العديد من قطاعات وإدارات البنك المركزي، منها قطاع الرقابة والإشراف على البنوك المكوّن من سبع إدارات على النحو الوارد لاحقاً، كما تخضع لإدارته كل من قطاعات دار طباعة النقد، المخاطر المركزية والأمن السيبراني في البنك المركزي المصري.

وشغل جمال نجم أيضاً، عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية (FRA)، وهي الجهة الرقابية المختصة بالإشراف على المؤسسات المالية بخلاف البنوك، فضلاً عن كونه عضو مجلس أمناء وحدة مكافحة غسل الأموال في مصر، ونائب رئيس مجلس إدارة المعهد المصرفي المصري، وعضو مجلس إدارة البنك العربي الأفريقي، وعضو مجلس إدارة الصندوق الإجتماعي للتنمية، وعضو الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية.

وعلى الصعيد الدولي، يشغل جمال نجم منصب عضو المجموعة الإستشارية الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابعة لمجلس الاستقرار المالي (FSB)، وعضو مجلس إدارة البنك الأفريقي للإستيراد والتصدير.

ومنذ فبراير/ شباط 2008 وحتى نوفمبر/ تشرين الثاني 2011، شغل جمال منصب وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع الرقابة والإشراف، حيث تولى الإشراف على الإدارات التالية: الرقابة الميدانية، والرقابة المكتبية، والشؤون المصرفية والرقابة على النقد، وتجميع مخاطر الإئتمان والقضايا، والمخاطر الكلية والإستقرار المالي، والتعليمات الرقابية، وتطبيقات بازل II، وتأمين المعلومات والشئون الادارية.

ومنذ العام 2006 شغل جمال منصب وكيل المحافظ المساعد للرقابة الميدانية، حيث شملت مسؤولياته إعادة هيكلة شاملة لعملية الرقابة الميدانية، وتضمنت السياسات والإجراءات، وإعداد دليل التفتيش الميداني بهدف التحول إلى عملية الرقابة بالمخاطر.

ومنذ تاريخ التحاقه في البنك المركزي المصري، في يوليو/ تموز 2004 وحتى 2007 كان جمال نجم مسؤولاً عن التطوير المصرفي، حيث أشرف على تنفيذ ثلاث دعامات من خطة تطوير القطاع المصرفي المصري، والمتمثلة في: معالجة مشكلة الديون المتعثرة لدى البنوك، وإعادة الهيكلة الإدارية والمالية لبنوك القطاع العام ودعم وتطوير قطاع الرقابة والإشراف بالبنك المركزي المصري. وقبل الإلتحاق بالبنك المركزي المصري، تمتع جمال نجم بخبرة على مدار 25 عاماً في المجال المصرفي.

 إتحاد المصارف العربية يمنح نائب محافظ البنك المركزي المصري جمال، جائزة «أفضل نائب محافظ بنك مركزي عربي» في حضور الأمين العام لإتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح والمشاركين الرئيسيين في الإفتتاح.