جلسات المنتدى المصرفي العربي السنوي لرؤساء إدارات المخاطر – العدد 472

Download

جلسات المنتدى المصرفي العربي السنوي لرؤساء إدارات المخاطر – العدد 472

نشاط الاتحاد
العدد 472 آذار/مارس 2020

جلسات المنتدى المصرفي العربي السنوي ناقشت أثر العملات الرقمية

للبنوك المركزية على المدفوعات والسياسة النقدية والاستقرار المالي

والتحديات التي تواجه إدارات المخاطر في ظل التحول الرقمي للمصارف

 

سلط إتحاد المصارف العربية في المنتدى المصرفي العربي السنوي لرؤساء ومدراء إدارات المخاطر في المصارف العربية في الغردقة/ مصر، الضوء على التعديلات وسياسات وإجراءات قياس المخاطر وتحديد المتطلبات الأساسية للمصارف لمواجهة المخاطر الناشئة عن التحول الرقمي٬ إضافة إلى مناقشة آليات تطبيق تلك المتطلبات في المصارف العربية والتركيز على ضرورة بناء الكوادر البشرية والخبرات الملائمة لهذه التطبيقات، وذلك بهدف الإرتقاء بإدارة المخاطر إلى المستويات التي تحاكي المعايير والممارسات الدولية المعروفة والمعتمدة على الصعيدين العملي والنظري، وزيادة الوعي لدى القطاع المصرفي في العالم العربي حول أهمية تبني وتطبيق أحدث تقنيات وأساليب إدارة المخاطر المعروفة دولياً.

كما هدف المنتدى إلى شرح ومناقشة المخاطر الناشئة عن التحول الرقمي في المصارف العربية وسبل إدارتها، وعرض الإصلاحات الجديدة للجنة بازل الهادفة إلى تعديل منهجيات إحتساب مخاطر الإئتمان والسوق والتشغيل والأسباب الكامنة وراء هذه المقترحات، وشرح التحديات الأساسية التي تواجه مصارفنا العربية في إدارة المخاطر الرقمية، ومخاطر الأمن السيبراني بصفة خاصة، وسلَّط الضوء على أهمية إدارة مخاطر الأمن السيبراني ومخاطر السمعة، وعرض أساليب بناء النماذج الداخلية وإدارة مخاطرها في ظل التكنولوجيا الرقمية، كما سلَّط الضوء على التفاعل بين المخصصات المحاسبية والمخصصات وفقاً للمتطلبات التنظيمية.

وقد ناقش المنتدى موضوعات عدة بينها: أثر العملات الرقمية للبنوك المركزية Central bank digital currencies  على المدفوعات والسياسة النقدية والاستقرار المالي، التحديات التي تواجه إدارة المخاطر في ظل التحول الرقمي للمصارف، بناء النماذج الداخلية وإدارة مخاطر النماذج Model Risk Management في ظل التكنولوجيا الرقمية، تحليل التعديلات الجوهرية في منهجيات إحتساب مخاطر الإئتمان، المنهجية الجديدة لإدارة مخاطر أسعار الفائدة في دفتر المصرف، إدارة المخاطر في مواجهة الديون السيادية، التفاعل بين المخصصات المحاسبية والمخصصات وفقاً للمتطلبات التنظيمية، أهمية إدارة مخاطر الأمن السيبراني لمواجهة الخسائر المالية ومخاطر السمعة في المصارف، الإصلاحات المعتمدة في مرحلة ما بعد الأزمة (الطريق إلى بازل 4).

اليوم الأول

الجلسة الأولى

«أثر العملات الرقمية للبنوك المركزية Central bank digital currencies على المدفوعات والسياسة النقدية والاستقرار المالي»

تناولت الجلسة الأولى محور «أثر العملات الرقمية للبنوك المركزية Central bank digital currencies على المدفوعات والسياسة النقدية والاستقرار المالي». ترأس الجلسة نائب محافظ البنك المركزي المصري جمال نجم. تحدث في الجلسة كل من: وكيل محافظ مساعد – قطاع الأسواق، البنك المركزي المصري زكية إبراهيم، والرئيس التنفيذي، شركة داتا جير، مصر أحمد عبد الحفيظ السنباطي.

الجلسة الثانية

«التحديات التي تواجه إدارة المخاطر في ظل التحول الرقمي للمصارف»

 

ناولت الجلسة الثانية محور «التحديات التي تواجه إدارة المخاطر في ظل التحول الرقمي للمصارف». ترأس الجلسة نائب رئيس مجلس الإدارة، البنك المصري لتنمية الصادرات الدكتور أحمد جلال. تحدث في الجلسة كل من: نائب العضو المنتدب للمخاطر والرقابة والإلتزام، بنك SAIB، مصر أفضل نجيب، ونائب أول المدير العام، بنك مصر الدكتور أحمد فؤاد.

اليوم الثاني/ ورقة عمل

«بناء النماذج الداخلية وإدارة مخاطر النماذج Model Risk Management في ظل التكنولوجيا الرقمية»

تناولت ورقة العمل محور «بناء النماذج الداخلية وإدارة مخاطر النماذج Model Risk Management في ظل التكنولوجيا الرقمية». تحدث فيها نائب أول المدير العام، بنك مصر الدكتور أحمد فؤاد.

 

 

 

الجلسة الأولى

«تحليل التعديلات الجوهرية في منهجيات إحتساب مخاطر الإئتمان»

تناولت الجلسة الأولى محور «تحليل التعديلات الجوهرية في منهجيات إحتساب مخاطر الإئتمان». ترأس الجلسة رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي، بنك مصر، طارق فايد. وتحدث في الجلسة كل من: رئيس إدارة المخاطر (CRO) بنك البحر المتوسط – لبنان حنا الصراف، ورئيس مجموعة المخاطر الشاملة (CRO) وعضو مجلس الإدارة، البنك المصري لتنمية الصادرات / مصر، محمد أبو السعود.

الجلسة الثانية

«المنهجية الجديدة لإدارة مخاطر أسعار الفائدة في دفتر المصرف»

تناولت الجلسة الثانية محور «المنهجية الجديدة لإدارة مخاطر أسعار الفائدة في دفتر المصرف». ترأس الجلسة، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، بنك SAIB طارق الخولي. تحدث فيها كل من: وكيل المحافظ – قطاع بازل – البنك المركزي المصري، شريف عاشور، والخبير في إدارة المخاطر والصيرفة الإسلامية، وعضو مجلس إدارة الـ AAOIFI/ لبنان، سابقاً سمير الشاعر، ورئيس مخاطر السوق وإدارة الاصول والخصوم، بنك SAIB معتز بالله محمد منير.

 

ورقة عمل

«إدارة المخاطر في مواجهة الديون السيادية»

تناولت ورقة العمل محور «إدارة المخاطر في مواجهة الديون السيادية»، قدَّمها رئيس إدارة المخاطر (CRO) بنك البحر المتوسط، لبنان حنا الصراف.

اليوم الثالث

الجلسة الأولى

«التفاعل بين المخصصات المحاسبية والمخصصات وفقاً للمتطلبات التنظيمية»

تناولت الجلسة الأولى محور «التفاعل بين المخصصات المحاسبية والمخصصات وفقاً للمتطلبات التنظيمية». ترأس الجلسة، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، بنك قناة السويس، حسين الرفاعي. تحدث في الجلسة كل من: رئيس مجموعة المخاطر الشاملة – عضو مجلس الإدارة، البنك المصري لتنمية الصادرات / مصر محمد أبو السعود، والخبير في إدارة المخاطر والصيرفة الإسلامية وعضو مجلس إدارة الـ AAOIFI – سابقاً الدكتور سمير الشاعر.

الجلسة الثانية

«أهمية إدارة مخاطر الأمن السيبراني لمواجهة الخسائر المالية ومخاطر السمعة في المصارف»

تناولت الجلسة الثانية محور «أهمية إدارة مخاطر الأمن السيبراني لمواجهة الخسائر المالية ومخاطر السمعة في المصارف». ترأس الجلسة الخبير في إدارة المخاطر والصيرفة الإسلامية وعضو مجلس إدارة الـ AAOIFI الدكتور سمير الشاعر. تحدث في الجلسة كل من: نائب العضو المنتدب للمخاطر والرقابة والإلتزام، بنك SAIB، مصر أفضل نجيب، ورئيس قطاع أمن المعلومات، البنك الاهلي المصري، عبير خضر.

ورقة عمل

«الإصلاحات المعتمدة في مرحلة ما بعد الأزمة (الطريق إلى بازل 4

تناولت ورقة العمل محور «الإصلاحات المعتمدة في مرحلة ما بعد الأزمة (الطريق إلى بازل 4)». قدَّمها الخبير في إدارة المخاطر والصيرفة الإسلامية وعضو مجلس إدارة الـ AAOIFI سابقاً الدكتور سمير الشاعر.