حققت نجاحات وإنجازات

Download

حققت نجاحات وإنجازات

الندوات والمؤتمرات
العدد 424

الأمم المتحدة اختارت سحر نصر المرأة الأولى عالمياً في مجال التنمية المستدامة

اختارت منظمة الامم المتحدة للسلام والتنمية المستدامة الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي في مصر، لتكون المرأة الأولى عالمياً في مجال التنمية المستدامة ودعم الدول النامية من بين 375 مرشحة تمثل 162 دولة.
وأكدت المنظمة في بيان لها أن اختيار سحر نصر لم يكن باعثه شغلها لمنصب وزيرة في الحكومة المصرية ، ولكن بسبب النجاحات التى حققتها أثناء توليها مهام منصبها في البنك الدولي واستطاعت أن تساعد الشعوب النامية بالمنح والقروض والمساعدات وحققت نجاحات تتسم بالمثابرة والإقدام في منصبها ، إلى جانب أنها كانت قد استقالت من منصبها في البنك الدولي، استجابة لمطالب مصرية لدعم اقتصاديات بلدها، وأدّت خلال أشهر قليلة دوراً رائداً في دعم مصر وإعادة صياغة علاقتها بالمجتمع الدولي.
وستقام مراسم تنصيبها المرأة الاولى عالمياً وتسليمها درع الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في مقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك في 11 نيسان/أبريل القادم.

الإسكوا احتلفت بيوم المرأة العالمي

نظمت «الإسكوا» في وسط بيروت احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، تحدثت فيه الدكتورة ريما خلف، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للإسكوا عن واقع المرأة العربية، ومما قالته: «تنجز المرأة الفلسطينية الكثير، حين تتحايل على حاجز الاحتلال لتصل إلى عملها أو مدرستها، أو لتحمي أولادها. تنجز الكثير حين ترابط في المسجد الأقصى، لتقوم مقام جيوش أمة انشغلت بقتال نفسها وإخوة لها. في البقاء، تنجز المرأة السورية والعراقية والليبية واليمنية الكثير أيضاً، حين تعرف من أيّ حارة يأتي الخبز، ومن أيّ حارة يأتي الموت، ومن أيّ حارة يلوح بريق النجاة. وتنجز الكثير المعجز، وهي تُطمئنُ طفلها باختراع القصص، حين يهتز القارب، أو حين يظهر شرطي الحدود خلف السلك الشائك. تطمئنه، أو توهمه سيّان، بأن الجني دخان، وأن البحَّار راجع إلى برٍّ لا محالة».
كما تحدث في الحفل الدكتورة أليز سالم نائبة رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية لشؤون الطلاب عن أهمية التعليم في تحقيق المساواة بين الجنسين، ثم ألقى الفنان راغب علامة كلمة أشار فيها إلى أهمية مؤازرة الرجال للنساء في بناء مجتمعات مبنية على المساواة في الحقوق والواجبات. وأشارت الفنانة نادين الراسي في كلمتها أن الحل هو أن تتضافر الجهود لرفع الظلم عن المرأة وحمايتها من كل أشكال العنف، متمنية لكل امرأة عربية حياة تنعم بها بالمساواة والعدل.
بعد ذلك قدّمت مجموعة من طلاب الفنون المسرحية في الجامعة اللبنانية الأمريكية عرضاً بعنوان: «هيدا مش فيلم مصري» من إخراج لينا أبيض، تناول أوجه من مظاهر وعواقب العنف ضد المرأة. كما عُرض وثائقي تحت عنوان «بيدها التغيير» أعدّته مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، واختتم الحفل بأداء غنائي للفنانة السورية فايا يونان أهدته للمرأة العربية.