حلقتا نقاش لإتحاد المصارف العربية عن «معايير الإبلاغ الدولية»

Download

حلقتا نقاش لإتحاد المصارف العربية عن «معايير الإبلاغ الدولية»

نشاط الاتحاد
العدد 435

نظم إتحاد المصارف العربية، حلقتي نقاش، الأولى عن «معيار التبادل التلقائي للبيانات الضريبية CRS»، والثانية عن «المعيار الدولي لتقارير الإبلاغ المالي IFRS، وذلك في العاصمة اللبنانية بيروت.

تضمّنت الحلقة الأولى عن «معيار التبادل التلقائي للبيانات الضريبية CRS»، كلمة إفتتاحية لمدير الواردات في وزارة المال اللبنانية لؤي الحاج شحادة ممثلاً المدير العام للوزارة آلان بيفاني، وجلستين وحلقة حوار: الجلسة الأولى عن «تبادل البيانات الضريبية وفق توصيات منظمة التعاون الإقتصادي والتنمية OECD: التجربة اللبنانية»، تحدث فيها مدير الإمتثال لدى مصرف لبنان كارين شرتوني. والجلسة الثانية عن «معيار الإبلاغ المشترك: المتطلبات ونطاق التطبيق»، وتضمنت شرح مفاهيم إلغاء الأسهم لحامله، صاحب الحق الإقتصادي، مفهوم الإقامة الضريبية، التصريح عن إنتقال الأموال عبر الحدود. تحدث فيها كل من: المدير العام ورئيس المجموعة القانونية والإلتزام في بنك عوده، لبنان شهدان جبيلي، ومدير مؤسسة PWC لتنظيم الإدارة المالية محمد وسيم عراجي. أما حلقة الحوار فأدارها لؤي الحاج شحادة، وتحدث فيها كل من: شرتوني، جبيلي وعراجي.

وتضمنت الحلقة الثانية عن «المعيار الدولي لتقارير الإبلاغ المالي IFRS، ثلاث جلسات وحلقة حوار: الجلسة الأولى عن «تطبيقات المعيار الدولي IFRS 9 في لبنان من وجهة النظر الرقابية»، تحدث فيها مدير إدارة تقييم المخاطر لدى لجنة الرقابة على المصارف، لبنان ربيع نعمة. والجلسة الثانية عن «المعيار الدولي IFRS 9: جهوزية التطبيق من وجهة نظر المدقق»، تحدث فيها كل من: الشريك في شركة Gholam& Co, BDO Semaan أنطوان غلام، وممثل مؤسسة PWC، لبنان زياد زغيب. والجلسة الثالثة عن «تحديات تطبيق المعيار الدولي»، تحدثت فيها المحاضرة ندى رزق الله. أما حلقة الحوار الختامية فشارك فيها كل من: نعمة، رزق الله، غلام وزغيب.