خبراء اقتصاد: قرارات السيسي ساهمت في رفع قيمة الجنيه مقابل الدولار

Download

خبراء اقتصاد: قرارات السيسي ساهمت في رفع قيمة الجنيه مقابل الدولار

Arabic News
(الوفد)-16/05/2022

سجل الجنيه المصري الخميس الماضي أعلى مستوياته في شهر مقابل الدولار الأمريكي، مواصلًا ارتفاعه على غير المتوقع خلال الأيام الماضية.

وأظهرت بيانات أن الجنيه المصري بلغ مستوى 18.32 جنيه مقابل الدولار بارتفاع طفيف عن مستوى 18.35 جنيه للدولار الذي سجله الأربعاء.. وهذا أعلى مستوى للجنيه المصري منذ العاشر من أبريل عندما سجل 18.30 جنيه للدولار.

من جانبه قال الدكتور “عبد النبي عبد المطلب” الخبير الاقتصادي أن إنخفاض قيمة الدولار مقابل الجنيه ما هو إلا طمئنه لصغار المستثمرين والتجار الذين توجهوا الي المضاربه في العمله الصعبه مشيرًا إلى أن ذالك سيؤدي إلي منع عملية الدولره.

وأشار عبد النبي، أن المشكله الأكبر تكمن في العدد الكبير من صغار المستثمرين والذين يؤثرون بتصرفاتهم بشكل سلبي على حجم سوق الدولار في مصر، موضحاً على أن ذالك قد يخلق سوق سوداء لا تستطيع الدوله اكتشافها أو مواجهتها.

ولفت الخبير الاقتصادى علي وجود طوابير من المستثمرين تقف امام البنك المركزي من أجل الحصول على موارد ماليه بالعملات الاجنبيه من أجل تمويل الواردات التي تحتاج إليها.

 وأشار أن ذالك الأمر استدعي تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي وجهه بإعفاء المصانع والمواد الخام والسلع الاساسية من القرارات الجديده المنظمه لعمليات الاستيراد ومن ثم الرجوع الى النظام القديم.

 واختتم” عبدالنبي” ان انخفاض سعر الدولار في الوقت الحالي لا يؤشر الي رؤيه واضحه حول سعر الورقه الخضراء الفتره القادمه.

ومن جانبه علق ابراهيم عبدالله الخبير الاقتصادي أن ما يحدث في سوق الصرف المصري جاء علي غير المتوقع وان ما يحدث هو تحرك متزن في سعر الدولار وليس تحرك مجنون.

 وقال الخبير الاقتصادي أن قرارات الرئيس السيسي ساهمت في رفع قيمة الجنيه مقابل الدولار بعد الارتفاع الملحوظ في سعر الدولار الفتره الماضيه، نتيجة القرارات التي اتخذها البنك المركزي الأمريكي لمواجهة التضخم برفع سعر الفائده الي بمقدار نصف نقطة مئوية.

واستقر متوسط سعر الدولار في مصر، وفق البيانات الصادره من البنك المركزي المصري صباح اليوم ، عند 18.26 جنيه للشراء، 18.34 جنيه للبيع.