دورات تدريبية لإتحاد المصارف العربية

Download

دورات تدريبية لإتحاد المصارف العربية

نشاط الاتحاد
العدد 478 - أيلول/سبتمبر 2020

دورات تدريبية لإتحاد المصارف العربية تتناول  

«التدقيق الداخلي ما بعد كورونا»

«المصطلحات التجارية الدولية» 

«الحوكمة الشرعية»  

«آخر التطورات في الصناعة المصرفية»

التدقيق الداخلي ما بعد كورونا

نظم إتحاد المصارف العربية دورة تدريبية لثلاثة أيام عبر التواصل المرئي (UAB WEBINAR) عن «التدقيق الداخلي في حقبة ما بعد Covid – 19»،INTERNAL AUDIT IN THE POST COVID – 19 ERA، وحاضر في الدورة رئيس إدارة التدقيق الداخلي في بنك مصر لبنان، (بيروت – لبنان) محمد القيسي. وقد ركزت هذه الدورة عن الإتجاهات الحديثة في مجال التدقيق الداخلي للحسابات، وسلطت الضوء على التكنولوجيا الجديدة الناشئة، وكيف تؤثر على دور المراجعة الداخلية على صعيد مستوى الضمانات والإستشارات.

كما ركزت الدورة على التحديات الرئيسية التي تواجه مهنة التدقيق الداخلي في حقبة ما بعد Covid – 19 مع التركيز بشكل خاص على الأساليب الجديدة للمراجعة الداخلية مثل Agile Auditing، بالإضافة إلى طرح المنهجية المصممة خصيصاً للأوقات المضطربة التي يمر بها العديد من المؤسسات.

أما على مستوى المهارات الشخصية، فتناولت الدورة السمات الرئيسية الناجحة التي يحتاجها ممارسو المراجعة الداخلية للحصول على المعرفة المعمقة مع التركيز على المهارات المطلوب إكتسابها بشكل جماعي في مجال مهنة المراجعة الداخلية لتقديم الضمان للخدمات المناسبة لأصحاب المصلحة.

المصطلحات التجارية الدولية

كما نظم الإتحاد دورة تدريبية حول «المصطلحات التجارية الدولية – التحديثات – الخصائص – كيفية الإستخدام»، لثلاثة أيام، عبر التواصل المرئي (UAB WEBINAR)، هدفها تزويد المشاركين بالمعرفة المعمقة والخبرة في كيفية الإستخدام الأمثل للمصطلحات التجارية الدولية، وما تنطوي عليه من مسؤوليات على أطراف العملية التجارية، كذلك دور البنوك في توعية عملائها للمخاطر المتضمنة في هذه المصطلحات وتوصيات غرفة التجارة الدولية في شأن إختبارها والمفاضلة في ما بين هذه المصطلحات.

حاضر في الدورة خالد الحجاج (يشغل حالياً منصب رئيس قطاع العمليات المركزية والوظائف المعاونة في بنك الشركة المصرفية العربيةالدولية). أما المشاركون المستهدفون فهم المصرفيون العاملون في إدارة العمليات التجارية (محلية أو دولية)، والإختصاصيون في تمويل عمليات التجارة (محلية أو دولية)، وأصحاب الأعمال (بائعون أو مشترون)، والمهنيون لدى شركات تعمل في مجال الإستيراد والتصدير.

الحوكمة الشرعية في المؤسسات المالية الإسلامية

ونظم الإتحاد دورة تدريبية لثلاثة أيام عن «الحوكمة الشرعية في المؤسسات المالية الإسلامية» (الرقابة – الإلتزام – التدقيق – المراجعة والمخاطر)، عبر التواصل المرئي (UAB WEBINAR). وحاضر في الدورة الدكتور أنور مصباح سوبرة الحائز على دكتوراه في الدراسات الإسلامية، ومدرس مادة الإقتصاد الإسلامي والمصارف الإسلامية في جامعة بيروت الإسلامية.

وتوجهت الدورة إلى قسم الإلتزام الشرعي، وقسم الإلتزام، وإدارة المخاطر، وقسم الخزينة، وقسم الشؤون القانونية، والإدارة المالية، والتدقيق الداخلي، والبنك المركزي. وتهدف إلى تزويد المشاركين بالمعرفة المعمّقة حول الإدارة الرشيدة الشرعية، المعروفة بالحوكمة الشرعية في المؤسسات  المالية الإسلامية، كذلك الهيئات العاملة في إطارها، وطبيعة العلاقات ما بين مختلف الأقسام والإدارات داخل المصرف الإسلامي، والتعاون مع هيئات الحوكمة الشرعية الخارجية. وتعرّف الحوكمة الشرعية وفقاً للمعيار رقم (10) الصادر عن مجلس الخدمات المالية الإسلامية، بأنها «مجموعة من الترتيبات المؤسسية والتنظيمية التي تتأكد من خلالها مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية من وجود إشراف شرعي فعال ومستقل».

آخر التطورات في الصناعة المصرفية

أخيراً، نظم الإتحاد دورة تدريبية لثلاثة أيام عبر التواصل  المرئي (UAB WEBINAR) بعنوان «آخر التطورات في الصناعة المصرفية» – (بين الإمتثال والتحويلات الرقمية). حاضر فيها رولاند أبي نجم. (الشريك الإداري في EBS لتخطيط موارد المؤسسات في الكويت، ودول مجلس التعاون الخليجي لتكنولوجيا المعلومات، والأمن السيبراني والتسويق الرقمي، وإستشارات وسائل التواصل الإجتماعي والتدريب).

تهدف الدورة إلى التعريف بنماذج التحويلات المصرفية الرقمية، بسبب حالة فيروس كورونا المستجد، حيث يُمكن بسهولة فرض التقنيات المبتكرة التي من شأنها تسهيل الخدمات المصرفية بشكل كبير، ونقلها من خلال أنواع جديدة من النماذج المصرفية. كما سيرى العالم ولادة مؤسسات وجمعيات غير تقليدية لجعل الخدمات المصرفية ميسورة التكلفة. كذلك ستُمكّن قدرات التكنولوجيا المالية العملاء، من التركيز على الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول،  وسيُركز مستقبل الخدمات المصرفية على: الإبتكار في التكنولوجيا، وتكنولوجيا المعرفة، والذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا البيانات الماليةblockchain ، وأتمتة عمليات الروبوتات، والتكنولوجيا المالية Fintech والأمن السيبراني.