دورات تدريبية لإتحاد المصارف العربية في نيسان/ أبريل 2021

Download

دورات تدريبية لإتحاد المصارف العربية في نيسان/ أبريل 2021

نشاط الاتحاد
العدد 485 - نيسان/أبريل 2021

دورات تدريبية لإتحاد المصارف العربية في نيسان/أبريل 2021

عن المعاملات المالية في الصيرفة الإسلامية ومهارات التسويق

نظم إتحاد المصارف العربية أربع دورات تدريبية خلال نيسان/ إبريل 2021، تركزت  حول «المعاملات المالية في الصيرفة الإسلامية – أنواعها وضوابطها الشرعية»، و«تطوير مهارات التسويق والمبيعات في المهنة المصرفية»، و«قياس ومعايير أداء الموارد البشرية»، و«الأساسيات العملية لإدارة مخاطر الإئتمان». وهي كالآتي:

«المعاملات المالية في الصيرفة الإسلامية

أنواعها وضوابطها الشرعية»

نظم الإتحاد خلال في 5 – 7 نيسان /أبريل 2021، دورة عن «المعاملات المالية في الصيرفة الإسلامية أنواعها وضوابطها الشرعية»، وشارك فيها 85 مشاركاً من المصارف الإسلامية (إدارة الإلتزام الشرعي، إدارة المخاطر، قسم الشؤون القانونية، قسم تمويل الأفراد والشركات، إدارة التسويق)، من لبنان، قطر، الكويت والعراق.

سلطت هذه الدورة الضوء على مختلف أنواع المعاملات المالية التي تعتمدها المصارف الإسلامية في التمويل، مع التركيز على شرح الضوابط الشرعية المرتبطة في كل نوع منها، والمخاطر التي يتعرض لها المصرف، بالإضافة إلى المعاملات المالية الخاصة بمصادر الأموال والإستثمار.

حاضر في هذه الدورة الخبير في مجال المصارف الإسلامية الدكتور أنور مصباح سوبرة – مدرس مادة الإقتصاد الإسلامي والمصارف الإسلامية في جامعة بيروت الإسلامية – كلية الشريعة، وخبير في الصيرفة الإسلامية – لبنان ومدرب معتمد من قبل إتحاد المصارف العربية.

«دورة تطوير مهارات التسويق

والمبيعات في المهنة المصرفية»

ونظم الإتحاد دورة عن «تطوير مهارات التسويق والمبيعات في المهنة المصرفية» – (تقنيات البيع – فن التفاوض – العلاقات العامة وتأثير الأدوات الرقمية على نشاط التسويق والمبيعات). وبلغ عدد الحضور 59 مشاركاً من المصارف العربية،  ولا سيما المصارف القطرية والكويتية.

وحاضر فيها إلياس عزّام  – رئيس إدارة التسويق في الإعتماد اللبناني – لبنان، أستاذ محاضر في المعهد العالي للدراسات المصرفية وفي جامعة القديس يوسف ومدرب معتمد لدى إتحاد المصارف العربية.

وتناولت هذه الدورة بالعمق المبادئ الأساسية للتسويق والبيع الحديث، وكيفية تطبيقها في ترويج المنتجات والخدمات المصرفية العصرية، بالإضافة إلى إستيعاب العصر الرقمي الجديد وأثره على تقنيات البيع أثناء وبعد COVID – 19. كما أن هذه الدورة سلطت الضوء على التحديات النموذجية مثل عملاء Savvier وتطور المشتري وإنتشار القنوات ووسائل التواصل الاجتماعي وفرص الخدمة الذاتية ومنصات تكنولوجيا البيع الجديدة، وكيفية التعامل معها لإجتذاب المزيد من الزبائن.

«دورة قياس ومعايير أداء الموارد البشرية»

ونظم الإتحاد دورة عن «قياس ومعايير أداء الموارد البشرية» خلال 19 – 22 نيسان / أبريل 2021، بمعدل 3 ساعات تدريب يومياً. وقد شارك فيها مجموعة من مدراء الموارد البشرية والتدريب في المصارف العاملة في العراق، الأردن وقطر.

سلطت هذه الدورة الضوء على ضرورة تطوير الفطنة المالية وتحسين نتائج الموارد البشرية من خلال تحويل إدارة الموارد البشرية من إدارة روتينية بحتة، إلى إدارة أعمال، تقيس نتائجها ونقارنها داخلياً وخارجياً لتحقيق الغرض النهائي المتمثل بالمساهمة في تحقيق نتائج الأعمال المرجوة، وذلك عبر تطبيق مؤشرات الأداء الرئيسية للموارد البشرية ووضع أهداف رئيسية لها.

حاضر في هذه الدورة البروفسور فؤاد وليام عوض، PH. D Economics, University of Leicester – UK، والذي يملك خبرة تفوق 35 عاماً في مجالات التدريس، التدريب والإستشارات في كل من لبنان والخليج العربي والشرق الأوسط، مدرب معتمد لدى إتحاد المصارف العربية.

«دورة الأساسيات العملية لإدارة مخاطر الإئتمان»

ونظم الإتحاد دورة عن «الأساسيات العملية لإدارة مخاطر الإئتمان» خلال 26 – 29 نيسان / أبريل 2021، بمعدل 3 ساعات تدريب يومياً، بمشاركة 47 مشاركاً من مختلف الدوال العربية ومن ضمنها البحرين، قطر، مصر، الأردن، فلسطين، العراق، سوريا والسودان.

هدفت هذه الدورة، إلى تمكين المشاركين من إكتساب الأرضية الصلبة في أساسيات إدارة مخاطر الإئتمان من خلال الأدوات والتقنيات المطلوبة لإجراء تحليل الإئتمان وإستخدام الأدوات التحليلية لتوقع الأداء المستقبلي. بالإضافة إلى التعرف على مفاهيم وتقنيات ومبادئ إدارة مخاطر الإئتمان وفهم العلاقة بين الجوانب النوعية والكمية لتحليل الإئتمان.

حاضر في هذه الدورة الدكتور رودريك أبي الحسن – مدير رئيسي ورئيس مجموعة الإستراتيجية وتحليل المخاطر في مجموعة الإعتماد اللبناني – لبنان، وأستاذ محاضر في الجامعات اللبنانية وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات الدولية المتعلقة بإدارة المخاطر والحوكمة ومحاضر ومدرب معتمد لدى إتحاد المصارف العربية.