دورات تدريبية وتعاقدية لإتحاد المصارف العربية عبر التواصل المرئي

Download

دورات تدريبية وتعاقدية لإتحاد المصارف العربية عبر التواصل المرئي

نشاط الاتحاد
العدد 483 شباط/فبراير 2021

دورات تدريبية وتعاقدية لإتحاد المصارف العربية عبر التواصل المرئي

لإكساب المهارات وأساليب إعداد خطط التدقيق

وتقييم الإمتثال والمخاطر ومكافحة غسل الأموال

نظَّم إتحاد المصارف العربية أربع دورات تدريبية، ودورتين تعاقديتين، خلال كانون الثاني/ يناير، وشباط/ فبراير 2021.

 تناولت الأولى عبر التواصل المرئي محور «التقييم الذاتي لأنظمة الرقابة الداخلية وفق لجنة COSO، وإعداد خطط التدقيق الداخلي المستند للمخاطر»، بمشاركة أكثر من 30 خبيراً مصرفياً متخصصاً من دول عربية عدَّة، أهمها مصر، جيبوتي، لبنان، قطر، الأردن والكويت. وقد سلطت هذه الدورة الضوء على المفاهيم الحديثة للتدقيق الداخلي والرقابة الداخلية وفق معهد المدقِّقين الداخليين IIA في الولايات المتَّحدة الأميركية ولجنة COSO، كما ركَّزت على إكساب المشاركين مهارات وأساليب إعداد خطط التدقيق المستند للمخاطر RBA  في البنوك.

حاضر في هذه الدورة الدكتور خليل القصاص، الخبير الأردني المعروف – المدير السابق في البنك المركزي الأردني- والذي يملك خبرة واسعة في مجال التدقيق والمحاسبة والإستشارات وفق المعايير المحاسبية الدولية، بالإضافة إلى مشاركته في العديد من المؤتمرات والندوات وله مجموعة من الكتب الإقتصادية في هذا الخصوص.

وتناولت الدورة التدريبية الثانية عبر التواصل المرئي باللغة الإنكليزية محور “Risk Assessment Techniques and Operational Resilience” وقد شارك فيها 15 مسؤولاً في إدارات مخاطر التشغيل في المصارف العربية في مصر، السودان، فلسطين، العراق ولبنان، حاضر في هذه الدورة المستشار دفيد لانوي Mr. David Lannoy – Associate Director Risk Training & Practices – Chapelle Consulting.

وقد تمَّ في هذه الدورة إلقاء الضوء على تقنيات تقييم المخاطر، والمبادئ الإرشادية لإختيار وتطبيق هذه التقنيات ومفاهيم تحديد وتحليل المخاطر، وكيفية التعامل مع نماذج محدَّدة من المخاطر وإعتماد الخيارات المتاحة للتخفيف منها أو منع تكرار حدوثها.

وأتاحت جلسات التدريب والعمل الجماعي للمشاركين، الفرصة لإختبار جميع تقنيات تقييم المخاطر، والعمل مع الزملاء من مختلف المنظمات والمؤسسات المالية والإستفادة من التواصل وتبادل الخبرات.

وتناولت الدورة التدريبية الثالثة باللغة الإنكليزية محور “Management of Interest Rate Risk in the Banking Book (IRRBB) in View of the Current Market Volatility”، لمدة أربعة أيام بواقع 3 ساعات يومياً (12 ساعة تدريبية).

وقد شارك في هذه الدورة أكثر من 50 شخصية مصرفية متخصِّصة في إدارة المخاطر من مختلف الدول العربية منها: البحرين، السودان، مصر، الكويت، الأردن وفلسطين.

حاضر في هذه الدورة الدكتور رودريك أبي الحسن – مدير رئيسي ورئيس مجموعة الإستراتيجية وتحليل المخاطر في مجموعة الإعتماد اللبناني – لبنان، وهو أستاذ محاضر في الجامعات اللبنانية وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات الدولية المتعلقة بإدارة المخاطر والحوكمة.

وإكتسب المشاركون فهماً معمَّقاً لمفهوم إدارة مخاطر أسعار الفائدة في محفظة المصرف  (IRRBB) بالإضافة إلى كيفية معالجة التحديات الرئيسية التي تواجه القطاع المصرفي في ضوء البيئة الحالية لأسعار الفائدة.

كما ساهمت الدورة التدريبية الإعدادية الرابعة لمدة خمسة أيام عبر التواصل المرئي، بواقع ثلاث ساعات يومياً (15 ساعة تدريب) في تأهيل المشاركين للخضوع إلى إمتحان لنيل شهادة أخصائي معتمد في مكافحة غسل الأموال من مؤسسة ACAMS العالمية، شارك فيها 25 مشاركاً من مختلف المصارف العربية العاملة في الكويت، السودان، لبنان، البحرين، سوريا ومصر.

وقد سلَّطت هذه الدورة الضوء بشكل معمَّق على الثقافة والمعرفة الضرورية اللازمة في مجال مكافحة غسل الأموال، وفق متطلِّبات التوصيات الدولية، ولا سيما لجنة بازل ومنظمة FATF، بالإضافة الى دور مسؤول التبليغ عن العمليات المشبوهة التي قد يعتريها غسل الأموال، وكيفية قيامه بإجراءات العناية الواجبة والتقصِّي اللازم ورصد الجزاءات ومعرفة العميل (DUE DELIGENCE) كذلك دراسة مخاطر غسل الأموال على القطاعات المالية.

حاضر في هذه الدورة الخبير اللبناني والعالمي بشير النقيب – شريك إداري لمؤسسة Compliance Alert. LLC – لبنان، وكميل بارخو – مستشار أعمال لشركة Acumen للإستشارات – لبنان والحلول المعلوماتية في القطاع المالي والتجاري والعام، وهما يتمتَّعان بخبرة طويلة في مجال الإمتثال ومكافحة غسل الأموال، وشغلا مناصب قيادية في العديد من المصارف اللبنانية.

من جهة أخرى، نظَّم إتحاد المصارف العربية، دورتين تعاقديتين، لكل من كاك بنك الدولي – جيبوتي، وبنك البركة – سوريا. تناولت الدورة التعاقدية الأولى مع كاك بنك الدولي، أهم المواضيع الحالية المتعلِّقة بإدارة الإمتثال، وقد حضرها أكثر من 50 شخصية مصرفية من العاملين في مختلف الإدارات في كاك بنك الدولي، حاضر فيها فؤاد خليفة – رئيس مجموعة الإمتثال في مجموعة فرنسبنك – لبنان.

اما الدورة التعاقدية الثانية مع بنك البركة – سوريا، والتي كانت موجَّهة الى أعضاء مجلس إدارة البنك والكوادر العليا فيه، فتطرَّق المحاضرون فيها الى مواضيع عديدة متعلِّقة بإدارات المخاطر والإمتثال والحوكمة، حاضر فيها كل من أحمد فؤاد خليل – نائب أول مدير عام قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في بنك مصر – مصر، وبشير النقيب – شريك إداري لمؤسسة Compliance Alert. LLC – لبنان، وأحمد كسواني – شريك في PWC – الكويت.