دورة تدريبية إعدادية لإتحاد المصارف العربية لنيل شهادة ACAMS

Download

دورة تدريبية إعدادية لإتحاد المصارف العربية لنيل شهادة ACAMS

نشاط الاتحاد
العدد 488 - تموز/يوليو 2021

… ودورة تدريبية إعدادية لإتحاد المصارف العربية

لنيل شهادة ACAMS: أخصائي معتمد في مكافحة غسل الأموال

نظّم إتحاد المصارف العربية دورة تدريبية إعدادية لنيل شهادة ACAMS: أخصائي معتمد في مكافحة غسل الأموال، لمدة خمسة أيام، (18-14 حزيران/ يونيو 2021)، وقد تم تصميم هذه الدورة الإعدادية وفقاً للقواعد والمعايير التي أقرّتها الهيئات التنظيمية والرقابية الدولية مثل مجموعة العمل المالي FATF ولجنة بازل وغيرها.

وقد حاضر الدورة كل من: الخبير كميل برخو، مستشار أعمال لدى شركة ACUMEN للإستشارات والحلول المعلوماتية في القطاع المالي والتجاري والعام، لبنان، والخبير بشير النقيب، المؤسس والشريك الإداري لمؤسسة Compliance Alert LLC  لبنان.

وركّزت الدورة على إكتساب العاملين في المصارف المعرفة الضرورية حول الموضوعات المطلوبة في الإمتحانات التي تنظمها رابطة الأخصائيين المعتمدين في مكافحة غسل الأموال ACAMS، وكيفية الدراسة والتحضير من أجل تأمين نسبة نجاح عالية في هذه الإمتحانات.

وتهدف الدورة إلى التعرف على أهمية شهادة الـ ACAMS، والتعرّف بعمق على المواد المطلوبة للدراسة من أجل نيل الشهادة، ولا سيما الهيكلية اللازمة لضمان نظام فعَّال لمكافحة غسل الأموال، والتدابير التي ينبغي على المؤسسات المالية ومؤسسات الأعمال والمهن غير المالية إتخاذها لمكافحة غسل الأموال، وآليات الإبلاغ عن العمليات المشتبه فيها ورايات الإنذار الحمراء، وتقييم مخاطر غسل الاموال. كما تُزود المشارك بحالات واقعية من أجل فهم أحسن للمواد المطلوب دراستها، وتزويد المشارك بنماذج أسئلة طُرحت في إمتحانات سابقة، وتدريب المشارك من خلال محاكاة إمتحان فعلي.

وسيتمكّن المشاركون بعد إنتهاء الدورة من إستخدام شركات الخدمات المالية، النهج القائم على المخاطر في مقاربة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والإجراءات التي يجب إتخاذها لمنعها، وفهم إلتزاماتهم بموجب القوانين واللوائح المعمول بها، ومعرفة ما يجب عليهم فعله وما لا يجب عليهم  الإمتثال له، وفهم وظائف Money Laundering Reporting Officer MLRO، ومعرفة كيفية تنفيذ إجراءات العناية الواجبة للعملاء على أساس المخاطر، والتعرّف على كيفية تنفيذ إجراءات العناية الواجبة للعملاء على أساس المخاطر، والتعرف على كيفية تحديد ومتابعة الأنشطة المشبوهة والإبلاغ عنها، وإجراء حالة عملية حقيقية تتطلب الحوار والتحليل والعرض اللفظي من قبل المشاركين.

أما محاور الندوة فهي: مخاطر وأساليب غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والمعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وبرامج الإمتثال في مكافحة غسل الاموال وتمويل الإرهاب، وإجراء التحقيقات والإستجابة لها.