دورة تدريبية لنيل شهادة : أخصائي معتمد في مكافحة غسل الأموال

Download

دورة تدريبية لنيل شهادة : أخصائي معتمد في مكافحة غسل الأموال

نشاط الاتحاد
العدد 477 - آب/أغسطس 2020

نشاطات إتحاد المصارف العربية في تموز/يوليو 2020

دورة تدريبية لنيل شهادة «أخصائي معتمد في مكافحة غسل الأموال»

وورشتا عمل عن «الموارد البشرية – إعادة البرمجة»

و«إستراتيجيات تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في ظل التحول الرقمي»

نظم إتحاد المصارف العربية خلال شهر تموز/يوليو 2020 سلسلة نشاطات إلكترونية عن بُعد، فأقام دورة تدريبية إعدادية لنيل شهادة: «أخصائي معتمد في مكافحة غسل الأموال»، لمدة أربعة أيام. وقد تم تصميم هذه الدورة حول «تقييم مخاطر مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب» لتزويد المشاركين بالمعرفة والخبرة العملية بهدف تطوير ملف تعريف مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب على المؤسسة المالية، ولكي تساعد المتدرب على نيل شهادة «أخصائي في مكافحة غسل الأموال».

وقد تم في هذه الدورة، تدريب المشاركين على فهم وإجراء تقييم مخاطر مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتطوير الضوابط الداخلية. وشمل التدريب تحديد مجالات المخاطر والعمليات الداخلية التي يُمكن أن تُسهم في الخسائر المالية والسمعة. كذلك تم تقديم هذه الدورة بطريقة ديناميكية وتفاعلية تتطلب مساهمات جماعية وحوار وتفاعل بين المشاركين والمحاضر عبر التواصل المرئي.

وهدفت الدورة إلى تقديم المعرفة العملية المصممة من أجل: تطوير ملف مخاطر المؤسسة المالية، وتحليل مواصفات الزبون وتحديد تصنيفه الإئتماني، والتعرّف إلى نقاط الضعف والمخاطر بما يسمح بوضع أنظمة الرقابة الداخلية في الموقع المناسب لمنع الفشل النظامي الذي يؤدي إلى خسائر مالية وفي السمعة، وتنظيم عملية تقييم مخاطر مؤسساتية لتأسيس ملف مخاطر المؤسسة المالية، وتحديد تصنيف المخاطر للعملاء من الشركات، وإجراء دراسة حالة حقيقية تتطلب الحوار والتحليل والعرض اللفظي من قبل المشاركين.

وضمّت محاور الدورة، في اليوم الأول: طرق المخاطرة في غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وفي اليوم الثاني: معايير الإمتثال الدولية في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وفي اليوم الثالث: برامج الإمتثال في مكافحة غسل الاموال وتمويل الإرهاب، وفي اليوم الرابع: إدارة ودعم عمليات التحقق.

وقد تمكن المشاكون عند إنتهاء الدورة من: فهم كيفية إستخدام شركات الخدمات المالية في عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب والإجراءات التي يجب القيام لمنعها، وفهم إلتزاماتهم بموجب القوانين واللوائح المعمول بها ومعرفة ما يجب عليهم فعله وما لا يجب عليهم الإمتثال له، وفهم وظائف Meney Laundering Reporting Officer – MLRO، ومعرفة كيفية تنفيذ العناية الواجبة للعملاء على أساس المخاطر، والتعرّف على كيفية تحديد الأنشطة المشبوهة والإبلاغ عنها، وإجراء حالة عملية حقيقية تتطلب الحوار والتحليل والعرض اللفظي من قبل المشاركين.

يُذكر أنه شارك في الدورة كل من الموظفين العاملين في البنوك والمؤسسات المالية وغير المالية، وموظفي وحدات الإلتزام، وموظفي الإمتثال لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وموظفي المراجعة المحاسبية، والموظفين المختصين في الخدمات المصرفية الخاصة وخدمات العملاء الأخرى.