د. وسام حسن فتوح: حجم الموجودات سيصل إلى 4.4 تريليونات دولار

Download

د. وسام حسن فتوح: حجم الموجودات سيصل إلى 4.4 تريليونات دولار

مقابلات
العدد 506 - كانون الثاني/يناير 2023

الأمين العام لإتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح

عن القطاع المصرفي العربي في نهاية 2022: 

حجم الموجودات سيصل إلى 4.4 تريليونات دولار

أعلن الأمين العام لإتحاد المصارف العربية الدكتور وسام حسن فتوح، في بيان «أن تقديرات الإتحاد تُشير، إلى أن حجم الموجودات المجمعة للقطاع المصرفي العربي سوف يصل إلى نحو 4400 مليار دولار في نهاية العام 2022، مسجّلاً بذلك نسبة نمو 8.5 % عن نهاية العام 2021»، وقال د. فتوح: «أما بالنسبة إلى المؤشرات الأساسية للقطاع، فتشير تقديرات إتحاد المصارف العربية، إلى أن الودائع المجمَّعة قد تصل الى قرابة 2850 مليار دولار، والقروض الى نحو 2800 مليار دولار».

ولفت الدكتور فتوح إلى «أن موجودات أكبر أربعة قطاعات مصرفية عربية، وهي الإماراتي والسعودي والمصري والقطري توالياً، قد تخطّت عتبة نصف تريليون دولار، ويُتوقع أن تُقارب موجودات أكبر قطاعين مصرفيين عربيين عتبة التريليون دولار لكل منهما في نهاية العام 2022».

وختم الدكتور وسام حسن فتوح كلامه قائلاً: «بالإجمال، حقّقت معظم القطاعات المصرفية العربية نسب نمو وأداء جيدة خلال العام 2022، مستفيدة من الأوضاع الإقتصادية الجيدة السائدة في تلك الدول، ومن معدّلات النمو العالية المدفوعة بإرتفاع أسعار النفط والغاز من جهة، ومن التحسُّن الملحوظ في القطاعات غير النفطية، كالسياحة والإستثمار، بالإضافة إلى التحويلات، من جهة أخرى».