رحيل مؤسس دبي الحديثة والعالمية

Download

رحيل مؤسس دبي الحديثة والعالمية

الاخبار والمستجدات
العدد 484 -آذار/مارس 2021

رحيل مؤسس دبي الحديثة والعالمية

حمدان بن راشد آل مكتوم

رائد المبادرات الإنسانية والتنمية البشرية والتعليمية

نعى نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء في الإمارات العربية المتحدة، وزير الدفاع، وحاكم إمارة دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مؤسس دبي الحديثة والعالمية، أخاه الأكبر، الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم. وقال الشيخ محمد بن راشد في تغريدة عبر تويتر: «إنا لله وإنا إليه راجعون، رحمك الله يا أخي وسندي ورفيق دربي، وأحسن مثواك، وضعتَ رحالك عند رب كريم رحيم عظيم ». كما نعت وزارة شؤون الرئاسة، حمدان بن راشد، حيث أمر رئيس الدولة، خليفة بن زايد آل نهيان، بإعلان الحداد لمدة ثلاثة أيام في كافة الإمارات.

وقد فقدَت إمارة دبي، نائب حاكم الإمارة ووزير المالية الإماراتي، حمدان بن راشد آل مكتوم، (75 عاماً)، والذي تولى حقيبة وزارة المالية في الإمارات منذ تأسيس الدولة في العام 1971، هو ثاني أبناء راشد بن سعيد حاكم دبي الأسبق، والأخ الشقيق لمحمد بن راشد، حاكم الإمارة الحالي ونائب رئيس الدولة.

 في ما يلي السيرة الذاتية للراحل الكبير:

ترأس الشيخ حمدان العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية الرفيعة المستوى والتي تلعب دوراً حيوياً في دعم الإقتصاد وسوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي إمارة دبي، ومن أهمها: بلدية دبي، وهيئة آل مكتوم الخيرية، ومركز دبي التجاري العالمي، وشركة الإمارات الوطنية للبترول، وشركة دبي للغاز الطبيعي، وشركة دبي للألمنيوم، وشركة الإمارات الوطنية للمنتجات النفطية، ومركز تجهيز حول النفط.

وشغل الشيخ حمدان منصب وزير المالية منذ التشكيل الأول لمجلس الوزراء في 9 ديسمبر/ كانون الأول 1971 بعد 7 أيام من إعلان الإتحاد، وعُرف عنه إهتمامه بالأعمال الإنسانية، وشـغفه بالثقافة والآداب والتطورات العلمية، وحرصه على التنمية البشرية المستدامة في بيئة عالمية مستقرة ترتكز على الحوار والشراكة.

وعُرف عن الراحل، إهتماماته بالمبادرات الإنسانية والتنمية البشرية وقطاع التعليم، ففي العام 1998، أسس جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، بموجب مرسوم حكومي، بهدف دعم مسارات الجودة في القطاع التعليمي وتشجيع برامج التميُّز والموهبة، كما لديه مبادرات في القطاع التربوي ومنها جوائز محلية وعالمية.

وشغل حمدان بن راشد المولود في ديسمبر/ كانون الأول 1945، مناصب عدة في مؤسسات وشركات إمارة دبي، إضافة إلى منصب رئيس لجنة الميزانية العامة للإتحاد التي إستحدثها مجلس الوزراء في اغسطس/ آب 2020.

وتسلم الشيخ حمدان بن راشد، رئاسة بلدية دبي مباشرة بعد تخرجه في منتصف الستينيات من القرن الماضي، وبقي في هذا المنصب حتى بعد تكليفه بمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية والإقتصاد والتجارة والصناعة في أول حكومة إتحادية برئاسة شقيقه الراحل الشيخ مكتوم بن راشد، فور إعلان الإتحاد في الثاني من ديسمبر/ كانون الأول 1971.

وحصل الشيخ حمدان بن راشد عام 2006 على 3 شهادات فخرية من الكلية الملكية البريطانية، حيث مُنح شهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية في لندن، وشهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية في أدنبرة (بريطانيا)، وشهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية والجراحة في غلاسكو، (بريطانيا).

وكان وُلد الشيخ حمدان بن راشد، في 25 ديسمبر/كانون الأول 1947 في دبي، ودرس الإبتدائية في المدرسة الأحمدية والثانوية في ثانوية دبي، ثم إنتقل إلى بريطانيا لدراسة اللغة الإنكليزية وعلوم البلديات في جامعة كامبريدج.