رحيل محافظ البنك المركزي التونسي الشاذلي العياري

Download

رحيل محافظ البنك المركزي التونسي الشاذلي العياري

الاخبار والمستجدات
العدد 482 كانون الثاني/يناير 2021

رحيل محافظ البنك المركزي التونسي الشاذلي العياري

والمحافظ مروان العباسي يتابع المسيرة المالية والنقدية

رحل المحافظ السابق للبنك المركزي التونسي الشاذلي العياري إلى دار البقاء عن عمر 88 سنة، بعد إصابته بفيروس كورونا. والشاذلي من مواليد العام 1933 وهو من أبرز الوجوه الإقتصادية في تونس، ومن مؤسسي كلية الإقتصاد في البلاد وهو خبير إقتصادي وسياسي ودبلوماسي.

وكان منصب محافظ البنك المركزي هو الأخير الذي شغله العياري، حيث ترأس مؤسسة الإصدار المالية لمدة تزيد عن السنوات الخمس بين 2012 و2018. والعياري درس العلوم الإقتصادية في جامعة السوربون في العاصمة الفرنسية باريس، إلى أن أحرز الدكتوراه في العلوم الإقتصادية، ثم درس القانون الخاص.

بعد عودته إلى تونس، عمل الشاذلي العياري أستاذاً للإقتصاد في كلية الحقوق والعلوم الإقتصادية في تونس، وقد إنتخب عميداً لها. وساهم في تأسيس العديد من كليات الإقتصاد في البلاد، ورسم السياسات الإقتصادية التونسية من موقعه في وزارتي التخطيط والإقتصاد بين أعوام 1969 و1974.

يُذكر أنه كان صادق مجلس نواب الشعب في تونس (البرلمان) على تعيين مروان العباسي محافظاً جديداً للبنك المركزي. وجاء ذلك بعد إستقالة المحافظ السابق الشاذلي العياري (قبل وفاته) إثر طلب إعفائه من رئيس الحكومة يوسف الشاهد، على خلفية تصنيف الإتحاد الأوروبي، تونس ضمن قائمة الدول العالية المخاطر في مجال غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.