رشيد المعراج أفضل محافظ بنك مركزي في الشرق الأوسط

Download

رشيد المعراج أفضل محافظ بنك مركزي في الشرق الأوسط

الاخبار والمستجدات
العدد 495 شباط/فبراير 2022

محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج

«أفضل محافظ بنك مركزي في الشرق الأوسط لعام 2022» من ذا بانكر»

حصل محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج، على «جائزة أفضل محافظ مصرف مركزي للعام 2022 في الشرق الأوسط» من مجلة «ذا بانكر» – The Banker. وتُعتبر جائزة أفضل مصرف مركزي للعام هي جائزة سنوية تمنحها المجلة لتكريم محافظي البنوك المركزية لكل منطقة في العالم. وقد مُنحت الجائزة للمعراج هذا العام، تقديراً لدوره في دفع القطاع المالي إلى الأمام، وخصوصاً في ما يتعلق بتشجيع الإبتكار وقيادته للقطاع خلال الأوقات الصعبة.

وجاء في بيان من موقع المجلة: «مع وجود العديد من البنوك المركزية في الشرق الأوسط التي شهدت تغيّرات في القمة في السنوات الماضية، أثبت المحافظ رشيد محمد المعراج أنه معقل للإستقرار، حيث شغل منصب محافظ مصرف البحرين المركزي (CBB) منذ العام 2005، وطوال فترة ولايته، حاز القطاع المالي في البحرين، وهو أحد أكثر القطاعات رسوخاً في المنطقة، على سمعة طيبة في مجال الإبتكار المتطور، مع أحد أكثر النظم إستقراراً للتكنولوجيا المالية ورسوخاً في منطقة الخليج».

في هذا السياق يقول المحافظ رشيد المعراج: «يُسعدني تلقي هذا التكريم من The Banker، هذا الإنجاز يعود إلى مساهمات جميع العاملين في مصرف البحرين المركزي، والذي لم يكن ليكون لولا دعمهم وتفانيهم في عملهم، رغم الأوقات الصعبة التي واجهناها خلال العامين الماضيين بسبب جائحة الـ «Covid-19»، حيث واصل مصرف البحرين المركزي دفع أجندة الإبتكار لتوسيع الإطار التنظيمي لنماذج أعمال التكنولوجيا المالية الجديدة».

وأضاف المحافظ المعراج: «عانى الإقتصاد البحريني من ثاني أسوأ تأثير في مجلس التعاون الخليجي خلال العام 2020، بعد الكويت، مع إنخفاض أسعار النفط، وعمليات الإغلاق المحلية والقيود المفروضة على السفر الدولي، والتي أثّرت بشدّة على البلاد. في مواجهة مثل هذه الحقائق، بدأ مصرف البحرين المركزي في العام 2021 من خلال الحفاظ على التدابير الداعمة لمدة ستة أشهر، مما خفّف الضغط على المقرضين المتعثّرين. وقد تم تمديد هذه الإجراءات في نهاية المطاف حتى نهاية العام. كما تستمر البنوك المحلية في الحفاظ على مستويات أكثر من كافية لرأس المال والسيولة».

يُشار إلى منح مصرف البحرين المركزي ترخيصاً مصرفياً مفتوحاً لشركة الإتصالات المحلية «بتلكو» في يوليو/تموز 2021، مما جعل شركة الإتصالات واحدة من أولى الشركات في المنطقة التي يُسمح لها بتقديم خدمات مثل إنشاء المحفظة الرقمية، وبدء مدفوعات الحساب المصرفي، وخدمات بدء البطاقات.

ومن أبرز الأحداث الأخرى، إطلاق إطار عمل محدّث في ديسمبر/كانون الأول 2021، لوضع البيئة التجريبية الرقابية لمصرف البحرين المركزي، والذي أُطلق للمرة الأولى في العام 2017، مما يُعزّز معايير الأهلية ويُسهل العملية الجديدة.