ست ورشات عمل لإتحاد المصارف العربية

Download

ست ورشات عمل لإتحاد المصارف العربية

نشاط الاتحاد

ناقشت تشريعات قوانين وإدارة المخاطر
ورشة مصر

Copyright Union of Arab Banks.
في سياق الجهود التي يقوم بها إتحاد المصارف العربية لتسليط الضوء على تشريعات قوانين دولية وإدارة المخاطر وغيرها، نظّمت ست ورشات عمل أخيراً، إذ ركّزت الأولى عن «إدارة الأصول والخصوم المبنية على إدارة المخاطر» في فندق هيلتون – رمسيس، في العاصمة المصرية القاهرة، وحاضر فيها ربيع نعمة (لبنان) والدكتور أيمن فوزي حافظ إبراهيم (مصر).
وهدفت الورشة إلى فهم واستيعاب آليات التغيير في بنود قائمة المركز المالي للمصرف، وتحديد المخاطر الرئيسية التي تؤثر على الميزانية العمومية للمصرف وكيفية الحد أو التخفيف منها، واستيعاب كيفية إدارة مخاطر أسعار الفائددة والتحوط لها، وشرح كيفية تعزيز رأس المال والتخطيط الرأسمالي، ومعرفة تأثير متطلبات بازل II وIII على القرارات اليومية والاستراتيجية لإدارة الأصول والخصوم.
ورشة ليبيا

Copyright Union of Arab Banks.
والثانية عن «التشريعات النهائية والإجراءات التنفيذية لتطبيق قانون FATCA والمستجدات في مكافحة غسل الأموال وفق التوصيات الأخيرة لـ FATCA»، وذلك في فندق هارون، طرابلس – ليبيا، وحاضر فيها عمرو العنتبلي (مصر) وأحمد أبو رخيص (ليبيا).
وهدفت الورشة إلى شرح قانون الالتزام بالضرائب على الحسابات الأجنبية (FATCA)، ومكافحة غسل الأموال (AML)، ومكافحة تمويل الإرهاب.
وتوجهت إلى العاملين في المؤسسات المالية المختلفة مثل البنوك وشركات التأمين وشركات الوساطة في الأوراق المالية وشركات إدارة محافظ الأوراق المالية وصناديق الاستثمار وشركات الصرافة وشركات تحويل الأموال.
ورشة السودان

Copyright Union of Arab Banks.
والثالثة عن «التشريعات النهائية المتعلقة بقانون الضرائب الأميركي FATCA» في الخرطوم – جمهورية السودان، قاعة إتحاد المصارف السوداني، وحاضر فيها أنطوان داغر (لبنان).
ورمت الورشة إلى مناقشة التشريعات النهائية الصادرة عن الـ IRS والإجراءات التنفيذية لتطبيق قانون الـ(FATCA) ومدى جهوزية المصارف العربية للإمتثال لهذا القانون وخصوصاً مع إقتراب التاريخ المقرر للإمتثال، إذ يجب على المصارف العربية الإستعداد الكامل لبدء التطبيق والتزام هذا القانون، بدءاً من تحضير البنية التحتية، إعداد الكوادر البشرية، الهياكل التنظيمية، وكل ما يلزم من إجراءات لتنفيذ آليات هذا القانون الأميركي تقنياً وقانونياً.
ورشة دولة الإمارات العربية المتحدة

Copyright Union of Arab Banks.
والرابعة عن «التطبيقات العملية لإجراءات التسجيل الفني لتطبيق قانون الامتثال الضريبي الأميركي (FATCA)»، وذلك في مقر معهد الإمارات للدراسات المصرفية EIBFS – دبي – دولة الإمارات العربية المتحدة.
وهدفت الورشة إلى مناقشة متطبات عملية التسجيل الفني في إتفاقية تطبيق قانون FATCA.
ورشة الكويت

Copyright Union of Arab Banks.

والخامسة عن «التطبيقات العملية لمتطلبات كفاية رأس المال وإدارة مخاطر السيولة وفقاً للتعديلات الأخيرة على توصيات بازل-III»، وذلك في الكويت – فندق Four Points Sheraton، وحاضر فيها ربيع نعمة (لبنان) .
وهدفت الورشة إلى شرح الأدوات المالية الإسلامية: الأحكام – الهيكلية – آلية التنفيذ، كيفية المعالجة المحاسبية للأدوات الإسلامية وأثرها على البيانات المالية، والتدقيق الشرعي للأدوات المالية الإسلامية، ومخاطر الأدوات المالية الإسلامية: سبل تحديدها وتقييمها ومواجهتها.
ورشة البحرين

Copyright Union of Arab Banks.
والسادسة عن «أدوات التمويل الإسلامية والصكوك»، في المنامة – مملكة البحرين – فندق الخليج.
وهدفت الورشة إلى الاستيعاب المعمق للأساليب الحديثة في إدارة مخاطر السيولة وبالتحديد نسبتي LCR و NSFR وفقاً لتوصيات بازل III، وفهم مدى تأثير الإستخدام السليم للمعايير الجديدة لإدارة مخاطر السيولة على سلامة الوضع المالي للبنك، وفهم الإطار العام لسياسة إدارة مخاطر تقلب أسعار الفائدة ومتطلبات لجنة بازل للرقابة المصرفية، وضع وتنفيذ سياسات وإجراءات إدارة مخاطر تقلب أسعار الفائدة ومراقبة الالتزام بها.