سها كفائي: الإعتماد على التكنولوجيا  في كافة الأعمال والنهوض بالتجارة الإلكترونية

Download

سها كفائي: الإعتماد على التكنولوجيا  في كافة الأعمال والنهوض بالتجارة الإلكترونية

مقابلات
العدد 494 كانون الثاني/يناير 2022

المدير المفوض لـ «المصرف الدولي الإسلامي» سها كفائي:

 الإعتماد على التكنولوجيا  في كافة الأعمال والنهوض بالتجارة الإلكترونية

وتوفير الخدمات المصرفية عبر الـ «أونلاين» بإستخدام الإنترنت والموبايل

تقول المدير المفوض لـ «المصرف الدولي الإسلامي» سها كفائي:

«يمر العراق بمرحلة إنتقالية ما بين مواكبة التحول الرقمي العالمي ومحاولة تطبيق إستراتيجية البنك المركزي العامة وإستراتيجية الدفع الإلكتروني وبين الوضع التقليدي الحالي من إستخدام النقد والمعاملات المصرفية الروتينية وتناقص الاعتماد عليها.

بعد جانحة كورونا بدأ التوجه نحو الإعتماد على التكنولوجيا في كافة الأعمال والنهوض بالتجارة الإلكترونية والذي سيساهم في إعتماد خدمات الدفع الإلكتروني في المستقبل القريب مما فتح الباب للمصارف الخاصة ان تتنافس في ان تأخذ مساحتها في تقديم الخدمات المصرفية عن بعد للمستثمرين والمستوردين واصحاب الشركات الكبرى المتنوعة.

عملت إدارة المصرف على توفير بعض الخدمات التي تمكن هذه الشريحة الهامة من العمل مع المصرف Online بإستخدام الانترنت والموبايل.

يُساهم المصرف الدولي الاسلامي في تحقيق الصدارة في التحول الرقمي نظراً إلى مواكبته كافة تعليمات البنك المركزي الصادرة بهذا المجال التخصصي الفني الدقيق وتطبيق المعايير الدولية اولاً بأول ومتابعة التنفيذ لإختصار الإجراءات وتبسيطها بما يجعل العميل يستخدم الخدمات المصرفية عن بعد بما يوفر له السرعة والدقة والأمان وسهولة العمل.

تسعى إدارة المصرف إلى أتمته أي خدمة والإبتعاد عن الأسلوب التقليدي والروتين ولهذا الجهد تم إحرازنا على جائزة أفضل مصرف من حيث جودة الخدمات المصرفية عَبْرَ الإنترنت في العراق لعام 2021 شاكرين إتحاد المصارف العرب على هذا التقييم. وهذا يؤهلنا في المرحلة المقبلة لإفتتاح الفروع الذكية لما لها من أثر لسد حاجات الزبائن.

العمل حالياً جاري لإنجاز:

– الهدف الأول

تصنيف المصرف من أجل إحراز الموافقة على اجراء العمليات المصرفية في تثبيت إعتمادات تصدير النفط الخام العراقي عبر شركة تسويق النفط SOMO وهذه فرصة ذهبية لكسب ثقة الحكومة والمجتمع العراقي.

– الهدف الثاني

إطلاق خدمة (إدفع بعدين) وهي تنظيم البيع بالتقسيط للموردين أصحاب (الشركات التجارية) إلى شريحة الموظفين الموطنة رواتبهم والشريحة ذات الدخل المحدود.

– الهدف الثالث

إطلاق منتج منظومات الطاقة الشمسية من مبادرة البنك المركزي الأخيرة والذي تم تنظيمه مع شركات رصينة ومن خلال نظام الكتروني بحيث يخفف على المستفيد إجراءات التمويل ويُساهم في نشر منظومات الطاقة الشمسية والتي ستحقق المنافع الكثيرة المعروفة للبلد على مستوى الوزارات والقطاع الخاص والمواطن والتي تساهم في نمو اقتصادي وامتصاص البطالة وتحقيق الشمول المالي.

وهذا الهدف حقق ان توجه الشركات الأجنبية لإستخدام خدمات مصرفنا والذي يُعتبر مؤشراً مهماً على إحراز الثقة المصرفية.

بالإضافة الى إطلاق مصرفنا منتج (سكني) من خلال خدمة الاجارة المنتهية بالتمليك والذي تم دراسته بعناية كي يحقق هدفه في جذب اصحاب المجمعات السكنية لتمويلهم واستخدام الخدمات المصرفية الحديثة لنجاح مشاريعهم وتحقيق السرعة في انجازها وتسليمها للمستفيد (العميل) الذي نوفر له التمويل ايضاً لامتلاك وحدة سكنية بأقل جهد ووقت. وإمكانية تصميم هذه المجمعات واطئة الكلفة وتعمل بالطاقة الشمسية.

التحديات

– التحدي الأول

مخاطر الخدمات الالكترونية حيث طبّق المصرف الدولي الأمن السيبرالي من أجل حماية المنظومة الالكترونية.

– التحدي الثاني

الثقافة التمويلية والتوعية المصرفية في إستخدام الخدمات المصرفية حيث وفرت إدارة المصرف التطبيق IMTB من أجل الإطلاع على كافة المعلومات المتعلقة بأغلب الخدمات والنشاطات.

وفّر المصرف تطبيق Prepaid Card من أجل توفير كافة المعلومات لإدامة عمل البطاقات عن بُعد.

– تحد آخر نشر بطاقات الدفع الإلكتروني

تعاقدت إدارة المصرف مع مجموعة وكلاء في كافة المحافظات لإعتمادهم ولا يزال العمل جار بإزدياد في أماكن رئيسية في العراق لبيع وتسويق بطاقات الدفع الإلكتروني لتحقيق التحول الرقمي والشمول المالي والعمل جار على تطبيق ضوابط الإلحاق الرقمي وإدخال اغلب الخدمات في المنصة داخل الموبايل.

الأهداف الإستراتيجية 2021-2023

1- التخطيط وإدارة الموارد.

2- تطبيق متطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب والأنظمة الخاصة ومراقبة الامتثال وإدارة المخاطر.

3- إستهداف زيادة عدد وحجم الودائع والتمويلات والحسابات الجارية والتوفير وتوطين رواتب الموظفين.

4- النمو الافقي بتنويع الأسواق والمنتجات وتحسين مستوى وجودة الخدمة وابتكار خدمات جديدة ومنتجات جديدة.

5- تطوير وسائل الدفع الإلكتروني.

6- الإستثمار في الأسهم وفي القطاعات الزراعية والصناعية وإطلاق التداول الإلكتروني بالذهب والمعادن الأخرى.

7- توثيق العمليات المصرفية ورفع الكفاءات التشغيلية.

8- التحديث المستمر للهيكل التنظيمي للمصرف وتشكيلة الأقسام والبيئة الداخلية.

9- تطوير رأس المال البشري.

10- الحفاظ على البيئة وتقليل انبعاثات الكاربون والتنمية المستدامة

11- تمكين المرأة من دخولها سوق العمل في القطاع الخاص».