شارك في مؤتمر الإدارة الرشيدة

Download

شارك في مؤتمر الإدارة الرشيدة

الندوات والمؤتمرات
العدد 423

سلامة: الوضع المالي سليم ولبنان لن يشهد انهيارات

أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة خلال استقباله وفداً من رجال الأعمال اللبنانيين برئاسة فؤاد زمكحل أن لبنان قادر على عبور المرحلة الراهنة دون أزمات وأنه لن يشهد انهيارات لأن المصرف المركزي يتخذ الإجراءات المناسبة لمنع حصول ذلك، معتبراً أن لبنان ما زال أفضل من غيره من الدول، خصوصاً بالنسبة للأسواق الناشئة التي شهدت انهيارات مثل البرازيل وتركيا ونيجيريا.
وشدّد سلامة على أن الوضع المالي في لبنان سليم وهو ضمن الرقابة الدقيقة، وأشار إلى أن المصرف المركزي اللبناني أنجز كل التحضيرات اللازمة لتوفير السيولة عبر شركات تقوم بالتنسيق لتسهيل أمور المستثمرين، وقال: «نأمل أن نتمكن من بدء التنفيذ منتصف العام الحالي مع إعطاء مهلة شهرين أو ثلاثة لتتمكن الشركات من تحضير ملفاتها القانونية».
وكان سلامة قد شارك في مؤتمر نظمه مصرف لبنان بالتعاون مع «معهد الحوكمة والمال» لمناقشة موضوع «الإدارة الرشيدة في إدارة المصرف اللبناني» حضره عدد من رؤساء إدارة المصارف ومختصون، وأكد في مداخلة له حرص لبنان على تبني التشريعات اللازمة حول الحوكمة. وقال: «لهذه الغاية أصدر البنك المركزي عدة تعاميم لئلا تواجه مصارفنا مخاطر عدم الامتثال، وبالتالي تطمئن البنوك المراسلة التي نتعامل معها. ففي الواقع، تبدأ الرقابة أولاً في المصرف، علماً بأن السلطات الرقابية تؤمن الإشراف وتضمن البيئة السليمة. ولكن، وحده مصرفكم يحمي، في نهاية المطاف، سمعة قطاعنا المصرفي في لبنان».
وأشار سلامة إلى أن مصرف لبنان أنشأ وحدة متخصصة مسؤولة عن الامتثال وعن مراقبة جميع العمليات التي تتم عبره من أجل ضمان الرقابة والرصد الفعال، وشدّد على أن الحوكمة أصبحت من المتطلبات الرئيسية التي تحافظ على انخراط القطاع المصرفي في الأسواق المالية العالمية، متمنياً على المؤسسات المصرفية والمالية أن تتخذ ما يلزم من التدابير المتعلقة بالحوكمة.