صندوق النقد العربي ينظم اجتماع وكلاء وزارات المالية العرب

Download

صندوق النقد العربي ينظم اجتماع وكلاء وزارات المالية العرب

الندوات والمؤتمرات
العدد 435

نظم صندوق النقد العربي بالتعاون مع وزارة المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة الاجتماع السنوي الثاني لوكلاء وزارات المالية العرب، بحضور وكلاء وزارات المالية في الدول العربية وخبراء من صندوق النقد والبنك الدوليين وصندوق النقد العربي.

وبهذه المناسبة ألقى الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس الإدارة في صندوق النقد العربي، كلمة في الجلسة الافتتاحية، أشار فيها إلى التحديات التي تواجه الاقتصادات العربية في هذه المرحلة، والدور الكبير للسياسات المالية في هذا الشأن، مثنياً على جهود الإصلاح الاقتصادي والمالي التي تقوم بها الدول العربية، مؤكداً أهمية مواصلة هذه الجهود. وتطرق في هذا الشأن، إلى قضايا إصلاح دعم الطاقة وتعزيز كفاءة الاستثمارات العامة، وسياسات التنويع الاقتصادي وتبادل التجارب والخبرات في هذا المجال الهام والمراحل التي قطعها مشروع نظام مقاصة وتسوية المدفوعات العربية البينية.

… ودورة حول «تطوير سوق الصكوك»

كما نظم معهد السياسات الاقتصادية في صندوق النقد العربي دورة حول «تطوير سوق الصكوك» بالتعاون مع البنك الدولي في مقر الصندوق في أبوظبي، وحضرها 36 مشاركاً من الدول العربية الأعضاء في الصندوق، وتناولت عدداً من المواضيع أبرزها: «أنواع الصكوك وحجمها» و«هيكل الصكوك والتوريق» و«الأسس القانونية والمؤسسية لسوق الصكوك» و«التنظيم والرقابة على إصدار الصكوك» و«تصنيف الصكوك» و«الصكوك وإدارة السيولة» و«قضايا الحوكمة وإدارة المخاطر المتعلقة بالصكوك» و«المعايير المحاسبية المتعلقة بالصكوك» و«الإفصاح وإدراج الصكوك في الأسواق المالية».

وكشف الدكتور الحميدي، أن حجم الصكوك الإسلامية المصدرة عالمياً بلغ في المتوسط حوالي 100 مليار دولار سنوياً، خلال الفترة من 2011 حتى 2016، وأشار في كلمة ألقاها في الندوة إلى أن هناك بعض التحديات التي تواجه عمل الصكوك بفاعلية، مثل الحاجة إلى إصدارات سيادية أكثر انتظاماً بآجال استحقاق مختلفة، لتساعد في إرساء معايير مناسبة وإقامة أسواق ثانوية.

وأكد الحميدي أن أسواق الصكوك تحتاج إلى أطر قانونية قوية، مما يساعد على معالجة حالة عدم اليقين بشأن حقوق المستثمرين، ودعا إلى ضرورة إقامة أسواق للمال وأسواق بين البنوك لتداول الأدوات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، من أجل مساعدة البنوك الإسلامية على إدارة احتياجات السيولة وعدم الاحتفاظ بسيولة زائدة عن الحاجة.

… ورشة «تطوير نظم التقاعد والمعاشات»

كذلك نظم صندوق النقد العربي ومجموعة البنك الدولي ورشة عمل عالية المستوى حول «تطوير نظم التقاعد والمعاشات في الدول العربية»، وشارك فيها عدد من كبار المسؤولين من الدول العربية من وزارات المالية، والمصارف المركزية، وهيئات الأوراق المالية، ووزارات العمل والضمان الاجتماعي، والهيئات وصناديق التقاعد والمعاشات الحكومية، وممثلون عن صندوق النقد العربي والبنك الدولي.

وتناولت الورشة عدداً من المواضيع الهامة مثل اتجاهات نظم التقاعد والمعاشات في الدول العربية والتحديات التي تواجهها، والاتجاهات السكانية وتحديات التمويل، وخيارات الإصلاح في الأنظمة والسياسات، وإدارة استثمارات صناديق التقاعد الحكومية، والقضايا المتعلقة بحوكمة صناديق التقاعد الحكومية، وتطوير وإصلاح نظم التقاعد والمعاشات من منظور التجربة العملية.

.. دورة حول «أساليب التنبؤ الاقتصادي»

هذا ونظم معهد السياسات الاقتصادية بصندوق النقد العربي في مقر الصندوق في أبو ظبي دورة حول «أساليب التنبؤ الاقتصادي»، حضرها 33 مشاركاً من الدول العربية الأعضاء.

.. ودورة حول «سياسات القطاع المالي»

ونظم صندوق النقد العربي بالتعاون مع مركز الاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط التابع لصندوق النقد الدولي وبنك المغرب دورة «سياسات القطاع المالي» في مدينة الرباط، المملكة المغربية، وحضرها 27 مشاركاً من عدة دول عربية وركزت على عدة محاور أبرزها مؤشرات السلامة الاحترازية الجزئية ومؤشرات السلامة الكلية والصعوبات التي تواجه النظام المصرفي.