صندوق النقد العربي ينظم الاجتماع الثالث لمجموعة «السياسة النقدية» – العدد 469

Download

صندوق النقد العربي ينظم الاجتماع الثالث لمجموعة «السياسة النقدية» – العدد 469

الاخبار والمستجدات
العدد 469 كانون الأول/ديسمبر 2019

منح السودان قرضاً بـ 305 ملايين دولار

صندوق النقد العربي ينظم الاجتماع الثالث لمجموعة «السياسة النقدية»

كشفت وزارة المالية السودانية أن «صندوق النقد العربي» سيقدم للخرطوم قروضاً وتسهيلات مالية جديدة بقيمة 305 ملايين دولار لمساعدتها على خفض العجز في ميزان المدفوعات وتمويل التجارة.

وهذا ثاني قرض من نوعه يحصل عليه السودان من صندوق النقد العربي في غضون أشهر، إذ سبق للصندوق أن منح الخرطوم في أيار/مايو الماضي قرضاً مماثلاً بقيمة 300 مليون دولار.

وعلى صعيد النشاطات، فقد نظم صندوق النقد العربي بالتعاون مع بنك التسويات الدولية، الاجتماع الثالث لمجموعة عمل السياسة النقدية في الدول العربية، جرى خلاله عرض التطورات الاقتصادية والمالية العالمية وانعكاساتها على القطاع المصرفي وإدارة السياسة النقدية في البلدان العربية.

ونظم الصندوق أيضاً دورة حول «إدارة الاحتياطيات الأجنبية» بالتعاون مع بنك التسويات الدولية، تناولت كيفية المحافظة على الاحتياطيات الأجنبية وتنميتها على نحو يضمن تحقيق التوازن بين السيولة والأمان من ناحية والعائد المعقول من ناحية أخرى،  وكيفية زيادة قدرة الاقتصاد على تحمل الصدمات الخارجية من خلال ما يحصل عليه مديرو الاحتياطيات من معلومات تجعل صانعي السياسات الاقتصادية على دراية بتطورات الأسواق المالية والمخاطر المحتملة.

ونظم دورة أخرى حول «مؤشرات السلامة المالية» بالتعاون مع مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الاوسط، وتم خلالها تقديم المفاهيم والتعريفات المتعلقة بالمؤشرات المالية وتحديد مصادرها، والتعرف على الأساليب المتبعة في عملية تجميع هذه البيانات وطرق نشرها.

كما نظّم دورة حول «المعايير الخاصة بالمصارف الإسلامية» بالتعاون مع مجلس الخدمات المالية الاسلامية، سلّطت الضوء على أهم العناصر الرئيسة في الرقابة على المصارف الإسلامية وتحديداً تطبيق المستجدات على معايير كفاية رأس المال والمبادئ الأساسية للرقابة على المصارف الصادرة عن مجلس الخدمات المالية الإسلامية.