صندوق «يورومينا 3» يستثمر

Download

صندوق «يورومينا 3» يستثمر

رأي

في شركات في مصر ولبنان والأردن

جاء إعلان مؤسسة التمويل الدولية عضو مجموعة البنك الدولي، أنها تخصص مبلغ 15 مليون دولار في صندوق «يورومينا 3» للإستثمار لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على النمو وتوفير فرص العمل، بارقة أمل لهذه الشركات في هذه المنطقة ولا سيما في مصر بعد التداعيات التي شهدتها اقتصادات المنطقة.
وسيقوم صندوق «يورومينا 3» بالإستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة في كل من مصر ولبنان والأردن في قطاعات مختلفة تمتد من الرعاية الصحية إلى الصناعات التحويلية. كذلك سيدرس الصندوق الفرص الإستثمارية في بقية بلدان المنطقة، علماً أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تمثل عاملاً مهماً للنمو الاقتصادي في المنطقة، إلا أنها لا تزال تعاني صعوبة الحصول على التمويل الذي تحتاجه للتوسع والمساهمة في التنمية الإقتصادية.
وسيعمل الصندوق إلى جانب التركيز على الشركات التي يتوقع أن توفر فرص عمل جديدة، على الإستفادة من خبرات مؤسسة التمويل الدولية في مجالات الشفافية وحوكمة الشركات من أجل تعزيز النمو المستدام، مع الاشارة إلى أن هذه الشركات الصغيرة والمتوسطة تجد صعوبة في الحصول على التمويل من أجل وضع أفكارها محل التطبيق، رغم أن هذه الشركات هي القادرة على المساهمة على نحو أكبر في النمو الاقتصادي، وأن الاستثمار في مثل هذه الصناديق يساعد مؤسسة التمويل الدولية على توجيه خبراتها ودعمها إلى الجهات التي تحتاج إليها.
في المحصلة، تحرص البنوك المصرية على نحو مستمر على مساندة الاقتصاد المصري ودعمه إيماناً منها بأهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر باعتبارها من أهم الركائز الأساسية لدفع عجلة التنمية، اذ تمثل نحو 80 في المئة من الاقتصاد المصري و75 في المئة من عمالة القطاع الخاص.
إن المرحلة المقبلة تفترض اقتراح بعض العوامل لتقليص العجز في الموازنة العامة للدولة المصرية وتخفيض الدين العام الخارجي، إلى الاهتمام المتنامي بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، التي تمثل فرصة أكيدة بغية زيادة موارد الناتج الوطني فضلاً عن تحقيق العدالة الاجتماعية.