«فايك بانك بي» من أحصنة طروادة

Download

«فايك بانك بي» من أحصنة طروادة

الندوات والمؤتمرات
العدد 430

اكتشاف فيروس جديد يسرق البيانات المصرفية ويمنع الاتصال بالبنوك

حذّر خبراء في مجال أمن تكنولوجيا المعلومات في شركة سيمانتيك من فيروس جديد من نوعية أحصنة طروادة يمكنه أن يسرق البيانات البنكية لضحاياه ويمنعهم من إخطار البنوك التي يتعاملون معها من أجل علاج المشكلة، وأشارت الشركة إلى وجود إصدارات جديدة من فيروس «فايك بانك بي»، الذي يخترق الأجهزة المحمولة التي تعمل بأنظمة تشغيل إندرويد مزودة بخاصية تتيح لقراصنة الإنترنت منع ضحاياهم من الاتصال بالبنوك لوقف عمل أي بطاقات ائتمانية يتم الاستيلاء عليها.

وتم اكتشاف فيروس فايك بانك عام 2013، ويتنكر هذا الفيروس في صورة تطبيق يعمل على انظمة تشغيل إندرويد ويحاول سرقة أموال الضحية عن طريق الاطلاع على البيانات المصرفية والبنكية، وهو يقوم في البداية بفحص الهاتف الذي يخترقه بحثاً عن أي تطبيق خاص بالتعاملات البنكية، وفي حالة العثور على هذا التطبيق، فإنه يطلب من المستخدم إلغاءه ثم تنزيل تطبيق آخر مزيف بهدف سرقة أمواله، ويقوم أيضاً بمراقبة سجل الاتصالات على الهاتف وبإلغاء أي مكالمة يجريها المستخدم للبنك الذي يتعامل معه. وفي حالة التعرض لهذا الفيروس، تنصح الشركة المستخدم بمخاطبة البنك عبر البريد الإلكتروني أو الاتصال بالبنك من خلال هاتف آخر.

هل تعلم ماهو معنى كلمة google?

كلمة Google هي مصطلح رياضي يعني 1 متبوعًا بمئة (100) صفر. وقد وضع هذا المصطلح العالم ميلتون سيروتا، ابن أخت عالم الرياضيات الأميركي إدوارد كازنر، وذاع استخدام هذا المصطلح في كتاب «الرياضيات والخيال» (Mathematics and the Imagination) الذي وضعه كازنر كاستر وجيمس نيومان.

واختيار Google لهذا المصطلح يعكس المهمة التي تقوم بها الشركة؛ وهي تنظيم ذلك الكم الهائل من المعلومات المتاحة على الويب.

وقام مؤسِسا Google لاري بيدج وسيرجي برين بتطوير أسلوب جديد للبحث على الإنترنت، وكان مَنشأ هذا الأسلوب هو إحدى قاعات جامعة ستانفور د، ثم انتشر بسرعة بين الباحثين عن المعلومات حول العالم. وGoogle الآن معروفة على نطاق واسع بأنها صاحبة أكبر محرك بحث على مستوى العالم والذي يوفر خدمة مجانية سهلة الاستخدام ويعطيك عادة النتائج ذات العلاقة في جزء من الثانية.

أرباح «فيسبوك» تقفز 186 % إلى ملياري دولار

سجلت شركة «فيسبوك» قفزة نسبتها 186 في المئة في صافي أرباح الربع الثاني من العام الحالي لتصل إلى ملياري دولار مقارنة مع الربع المماثل من العام الماضي، ورفعت بنسبة 56 في المئة إجمالي إيراداتها الذي وصل إلى 6.4 مليارات دولار، معظمها من الإعلانات.