فتوح ناقش والوزيرة السابقة سحر نصر سبل تجنيب المنطقة العربية التعرض للمخاطر

Download

فتوح ناقش والوزيرة السابقة سحر نصر سبل تجنيب المنطقة العربية التعرض للمخاطر

نشاط الاتحاد
العدد 488 - تموز/يوليو 2021

فتوح ناقش والوزيرة السابقة سحر نصر 

سبل تجنيب المنطقة العربية التعرض للمخاطر

إجتمع الأمين العام لإتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح، ووزيرة الإستثمار والتعاون الدولي سابقاً، والمدير التنفيذي في البنك الدولي سابقاً، عضو مجلس إدارة Allianz، وأستاذة في قسم الإقتصاد في الجامعة الأميركية في القاهرة AUC، مصر الدكتورة سحر نصر، وكان بحث في سبل تطوير العلاقات المصرفية العربية والدولية، والتعاون مع البنوك المراسلة، و«القيام بالتوازن بين أهمية الضوابط العالمية في ظل الإلتزام المالي، وعدم التعرّض لتجنّب المخاطر من قبل البنوك المراسلة، وخصوصاً في المنطقة العربية، التي يعاني بعض بلدانها معضلات داخلية تؤثر سلباً على أوضاعها المصرفية»، بحسب الدكتورة سحر نصر.

… وبحث ونائب المحافظ العراقي د. خلف في مبادرات «المركزي العراقي»

وإلتقى فتوح، نائب محافظ البنك المركزي العراقي، الدكتور عمّار حمد خلف، حيث ناقشا شؤوناً مصرفية تتعلق بالتطورات في العراق، ولا سيما المبادرات التي يقوم بها «المركزي العراقي» حيال تطوير إستراتيجياته مع البنوك المراسلة.

وشدد د. خلف حمد خلال اللقاء على ضرورة «أن تعتمد المصارف المحلية على البنك المركزي العراقي الذي يعمل على تطوير المعايير، كي تتواءم وقواعد الإمتثال، والتصنيف الإئتماني، والبيانات المالية، فضلاً عن تطوير حجم الموارد البشرية»، مؤكداً «أن البنك المركزي يعمل على تطوير إستراتيجيته للتعامل مع المصارف المراسلة».

… وعرض مع بن سنكر التطورات المصرفية وتحريك موضوع الأموال اليمنية في المصارف اللبنانية

وفي لقاء الأمين العام لإتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح مع عضو مجلس إدارة إتحاد المصارف العربية/ ممثل المصارف اليمنية أحمد بن سنكر، بحث الجانبان في ما يواجهه البنك المركزي الرئيسي – عدن، والبنوك العاملة في اليمن من تحديات، «رغم الظروف الصعبة التي تمر في البلاد، ولا سيما في السنوات العشر الأخيرة، وما يشهد القطاع المصرفي اليمني من متغيرات وتحديات صعبة، ومواجهته لها ما لم تواجهه أي منظومة مصرفية في العالم»، كما جرى البحث في «تحريك موضوع الأموال اليمنية في المصارف اللبنانية»