فرصٌ واعدةٌ لبنوك خليجية بالتمويل الإسلامي في بريطانيا

Download

فرصٌ واعدةٌ لبنوك خليجية بالتمويل الإسلامي في بريطانيا

Arabic News
(القبس)-15/01/2021

قالت أحد أكبر مديري شركات التمويل الإسلامي في بريطانيا إن بنوكا خليجية قد تسعى الى تقديم مزيد من الخدمات المصرفية الإسلامية في المملكة المتحدة خلال السنوات المقبلة، لافتة إلى فرص كبيرة للتمويل الإسلامي بعد خروج لندن من الاتحاد الأوروبي.

ويعمل في بريطانيا أكثر من 20 مصرفاً دولياً من بينها خمسة بنوك تعمل وفقاً للشريعة الإسلامية. وقالت ستيلا كوكس عضوة المجموعة المالية الاسلامية في بريطانيا والمديرة المنتدبة في مجموعة «دي دي سي ايه بي» للوساطة لـ«آرابيان بزنس»: ستكون هناك فرصة كبيرة لتنمية خدمات البنوك الإسلامية التي تعمل في بريطانيا لجذب عملاء ومساهمين أكثر.

وأضافت: اعتقد أن بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي تمتلك بالفعل شراكات راسخة وآفاق تعاون كبيرة مع العالم الاسلامي، وسيكون من المثير للاهتمام رؤية تطوير سوق التمويل الإسلامي في المملكة المتحدة، وأن التعاون المشترك بين بريطانيا ودول الخليج يمكن أن يعزز القطاع في كلا الطرفين، في إشارة إلى أن بريطانيا المرشح الأوفر حظاً في مجال التمويل الإسلامي، وأصدرت لندن أول صكوك في الغرب على الإطلاق في 2014 وتقدم مجموعة من البنوك محددة من حسابات توفير إسلامية وخططاً لشراء المنازل برهون عقارية إسلامية.

تغيير طفيف

وذكرت كوكس أن المستثمرين في الشرق الأوسط والذين يفضلون الاستثمارات المتوافقة مع الشريعة يبحثون عن شراء أصول في بريطانيا، وقد استثمر الكثير منهم في العقارات، مشيرة إلى تغيير طفيف يحدث هذه الفترة في السوق الإسلامي في المملكة المتحدة.

وأردفت بقولها: نجحنا في إظهار انفتاح بريطانيا على المستثمرين بالإضافة إلى دعم متطلبات الاستثمار المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، كما لدينا سجل حافل بشأن جذب الأموال من الخارج وتصديرها إلى أسواق إسلامية أخرى.

وأوضحت كوكس أن هناك أيضاً مجالاً كبيراً للتعاون بين بريطانيا ودول الخليج في قطاع التكنولوجيا المالية، حيث تواصل دول المنطقة تطوير أنظمة الدفع الرقمية والعملات المشفرة الخاصة بها، مشيرة إلى أن مجتمع التكنولوجيا المالية الإسلامية في بريطانيا يقوم بإنشاء نظام تشغيلي خاص بها، وهناك فرص كبيرة لتبادل الخبرات مع دول الخليج في هذا المجال.

شراكات خليجية

أفادت كوكس بأن استثمارات مجموعة «دي دي سي ايه بي» للوساطة تتمتع بقدرات استثنائية في مجال التكنولوجيا المالية والتي تعمل ضمن ظروف مستدامة وذات خبرة، وهو ما يتناسب تماماً مع شركات التكنولوجيا المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وإذ كشفت كوكس عن محادثات مع شركتين للتكنولوجيا المالية الخليجية للعمل في بريطانيا، أوضحت أن بريطانيا كانت دائماً لديها أسلوب خاص في ما يتعلق بالتمويل الإسلامي، وأنها أنشأت بنيتها التحتية الخاصة بالقطاع المالي الإسلامي وتعاونت مع شركات أساسية في هذا القطاع على مدى العقود الثلاثة الماضية، لا سيما من أسواق في الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي.