قطاع البنوك في السعودية يقفز 10.3 % ويضيف 111 مليار إلى قيمته السوقية .. أفضل بداية منذ 5 أعوام

Download

قطاع البنوك في السعودية يقفز 10.3 % ويضيف 111 مليار إلى قيمته السوقية .. أفضل بداية منذ 5 أعوام

Arabic News
(الإقتصادية)-14/01/2022

استهل مؤشر قطاع البنوك السعودية مطلع العام الجاري بأفضل بداية للتعاملات في خمسة أعوام، ليدفع بذلك المؤشر العام فوق مستوى 12 ألف نقطة للمرة الأولى منذ يوليو 2006.
وبحسب تحليل وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية” استند إلى بيانات السوق المالية السعودية “تداول”، حقق مؤشر قطاع البنوك مكاسب تجاوزت 10.3 في المائة، فيما زدات القيمة السوقية نحو 110.9 مليار ريال لتبلغ القيمة الإجمالية للقطاع نحو 1.1 تريليون ريال.
وسجل عديد من أسهم البنوك أرقاما تاريخية من حيث المستويات السعرية، إذ شهدت أسهم مصرف الراجحي والبنك الأهلي السعودي ومصرف الإنماء، إغلاقات هي الأعلى منذ الإدراج، بينما وصلت أسهم بنكي الرياض والبلاد إلى أعلى مستوى منذ 2006.
ويأتي ذلك مدعوما باستمرار انتعاش أرباح البنوك المدرجة، وسط نمو كبير في بنودها المالية خاصة محافظ الإقراض والودائع، مستفيدة من إجراءات البنك المركزي، التي اتخذتها للتعامل مع الجائحة خلال 2020، إضافة إلى التعافي الاقتصادي.
واستمرت البنوك السعودية في تسجيل النمو السنوي بأرباحها لثلاثة فصول متتالية، بعدما نمت في الربع الثالث 2021 بنحو 24.3 في المائة لتبلغ 13.25 مليار ريال، إضافة إلى توقعات بنمو الأرباح للربع الأخير من العام.
أسعار الفائدة
وتتجه البنوك المركزية حول العالم لرفع أسعار الفائدة في محاولة لمواجهة التضخم، ولا سيما الفيدرالي الأمريكي الذي ألمح لزيادة معدلات الفائدة في موعد أقرب من المتوقع.
ولا شك أن رفع معدلات الفائدة سيكون إيجابيا لأرباح للبنوك، ما سيحافظ على أداء قوي لأسهم البنوك.
وشهدت أسعار السايبور ارتفاعا ملحوظا بحسب بيانات “ساما” بنهاية شهر نوفمبر الماضي، حيث سجلت ارتفاعا بلغ 1.8 في المائة ليصل إلى 0.84 في المائة كأعلى مستوى في عام.
بنك ساب يتصدر المكاسب
وتصدر بنك ساب المكاسب بين أسهم قطاع البنوك منذ مطلع العام الجاري، بعد تسجيله مكاسب 18.5 في المائة، حيث لم يسجل السهم جلسة حمراء منذ مطلع العام، ليسجل السهم أعلى إغلاق منذ أغسطس 2019.
وثانيا جل بنك البلاد الذي حقق مكاسب خلال الفترة بلغت 18.2 في المائة، ثم البنك العربي الوطني بمكاسب 17.2 في المائة، ونجد أن السهمين ومن خلال عشر جلسات تداول في 2022 تراجعا فقط في جلسة واحدة.
واختتم المؤشر العام للسوق السعودية تداولات نهاية الأسبوع فوق مستوى 12 ألف نقطة، وذلك للمرة الأولى منذ يوليو 2006، في حين حقق المؤشر مكاسب أسبوعية بلغت 5.7 في المائة وهي الأكبر منذ أبريل 2020.