قطر الأولى خليجياً وشرق أوسطياً بترسيات عقود المشاريع

Download

قطر الأولى خليجياً وشرق أوسطياً بترسيات عقود المشاريع

Arabic News
(الشرق)-16/09/2020

حلت قطر في المركز الأول خليجيا وعلى مستوى منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا من حيث ترسيات عقود المشاريع في أغسطس الماضي، بصفقات بلغت قيمتها 720 مليون دولار. وعلى المستوى الخليجي جاءت عمان في المركز الثالث بترسيات بلغت 428 مليون دولار، وحلت الكويت في المركز الأخير من حيث ترسيات العقود بقيمة 72 مليون دولار.

وقالت المجلة ان منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا شهدت في أغسطس ترسيات بأعلى قيمة لنشاطات العقود، حيث بلغت 6.6 مليار دولار منذ ظهور جائحة فيروس كورونا في مارس. وفي حين قد يكون هذا الارتفاع مدعاة للتفاؤل، إلا أن السبب فيه عائد لترسيات بمليارات الدولارات في العراق الذي احتل مركز الصدارة على مستوى المنطقة بترسية عقود بقيمة 3.8 مليار دولار لتحديث مصفاة البصرة، وتخطط دولة قطر لتنفيذ واستكمال العديد من مشاريع البنية التحتية التي تقدر بمليارات الريالات.

وفي هذا الصدد وقعت هيئة الأشغال العامة “أشغال” مؤخرا عشرة عقود إنشائية جديدة لمشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية بأراضي المواطنين بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 4 مليارات ريال قطري، وذلك لخدمة أكثر من 8400 قسيمة سكنية في عشر مناطق في أنحاء الدولة.

 كما سبق وأعلنت الشركة القطرية لإدارة وتشغيل المطارات عن خطط التوسعة متعددة المراحل التي يجري تنفيذها في مطار حمد الدولي، وشركات المقاولات ومجموعة الائتلافات التي تم منحها عقوداً ضمن مشاريع التوسعة. وأوضحت الشركة، أن خمس شركات مقاولات ومجموعة ائتلافات حصلت على عقود مشاريع التوسعة المقررة في مطار حمد الدولي حيث تمت ترسية عقد مشروع أعمال تطوير المسارات الغربية الأرضية للطائرات ومواقف الطائرات. كما تمت ترسية عقد أعمال التوسعة الخاصة بصالة المسافرين وعقد بناء المنطقة المركزية والأعمال المبكرة.