«كابيتال إنتلجنس» تؤكد قوة «المركز المالي للدولي الإسلامي»

Download

«كابيتال إنتلجنس» تؤكد قوة «المركز المالي للدولي الإسلامي»

الاخبار والمستجدات
العدد 484 -آذار/مارس 2021

ثبّتت تصنيفه عند درجة A مع نظرة مستقبلية مستقرة

«كابيتال إنتلجنس» تؤكد قوة «المركز المالي للدولي الإسلامي»

جدّدت وكالة «كابيتال إنتلجنس» للتصنيفات الإئتمانية، التأكيد على قوة «المركز المالي للدولي الإسلامي»، حيث ثبّتت تصنيفه عند درجة (A) مع نظرة مستقبلية مستقرة»، مشيدة بـ «نقاط القوة الكثيرة التي يتمتع بها البنك».

وفي تقريرها الذي يرصد المؤشرات المالية الخاصة لـ «الدولي الإسلامي، أكدت الوكالة أنها «ثبتت تصنيف الدولي الإسلامي عند درجة (A) على المدى البعيد ودرجة (A1) على المدى القصير، وذلك بعد تحليل أداء البنك ومؤشراته المالية المختلفة  خلال الفترة الماضية».

وأشارت «كابيتال إنتلجنس» إلى «أن التصنيف المرتفع الذي منحته لـ «الدولي الإسلامي» يرجع إلى كونه يتمتع بجودة متميزة في أصوله، ولديه حصة قوية في قطاع التجزئة الخاص بالصيرفة الإسلامية المحلي، مع قاعدة ودائع قوية، فضلاً عن كفاية رأس مال جيدة، وربحية قوية».

وأضافت الوكالة «أن التصنيف يستند أيضاً إلى الإحتمالية العالية للدعم الإستثنائي الحكومي، في حال الحاجة، ويستند هذا إلى سجل الحكومة القوي في دعم البنوك القطرية، حيث تُعتبر القدرة المالية للحكومة لدعم البنك قوية أيضاً نظراً إلى تصنيف دولة قطر السيادي (AA -)».

وأوضحت «كابيتال إنتلجنس» «أن محفظة التمويل الخاصة بالدولي الإسلامي عالية الجودة، ومدعومة بتخفيف قوي للمخاطر، كما أن العائد على أصول البنك تُعتبر أفضل من متوسط العائد في القطاع المصرفي المحلي، حيث يستفيد البنك من مكاسب كفاءة التشغيل المستمرة، فيما يتوقع أن يتمكن الدولي الإسلامي من الإستمرار في تحقيق  نتائج أفضل من المتوسط في القطاع المصرفي، ​​نظراً إلى إستقرار هوامش أرباح التمويل، وإنخفاض نسبة التكلفة إلى الدخل».

في هذا السياق، أبدى الرئيس التنفيذي للبنك الدكتور عبد الباسط أحمد الشيبي، ترحيبه «بهذا التصنيف المرتفع عند مستوى A  مع نظرة مستقبلة مستقرة، إذ إنه يعني أننا على إنسجام كامل مع الإقتصاد القطري، الذي يتمتع بقوة ومكانة تجعله من الأفضل إقليمياً ودولياً، كما أثبت أنه ذات كفاءة إستثنائية في مواجهة العوامل المستجدة والظروف غير المتوقعة».