لاغارد زارت صندوق النقد العربي

Download

لاغارد زارت صندوق النقد العربي

الندوات والمؤتمرات
العدد 426

د. حميدي: الحاجة ماسة للارتقاء بممارسة الحوكمة في «مؤسساتنا المالية»

نظّم صندوق النقد العربي «منتدى الحوكمة للسلطات الإشرافية والرقابية في المنطقة العربية – الفرص والتحديات» في مدينة أبوظبي، بالتعاون مع «إتحاد هيئات الأوراق المالية العربية» ومؤسسة التمويل الدولية ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.
وفي كلمة افتتاحية أكّد المدير العام للصندوق الدكتور عبدالرحمن الحميدي أن الحاجة ماسة للارتقاء بممارسات الحوكمة لدى المؤسسات المالية والمصرفية وأسواق المال العربية، ولترسيخ ثقافة الحوكمة والإفصاح والشفافية، ولتعزيز كفاءة الالتزام والتنفيذ في تطبيق المعايير والمبادىء الدولية. وأشار إلى أن التطورات الاقتصادية والمالية والإقليمية والدولية تفرض تحديات كبيرة على اقتصادات المنطقة العربية، في وقت تحتاج هذه الاقتصادات إلى زيادة وتيرة النمو الشامل لمواجهة قضايا البطالة.
كما نظم صندوق النقد العربي المنتدى الأول للمالية العامة والنمو في الدول العربية بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، وعرضت خلاله تجارب تعزيز كفاءة الإنفاق الحكومي، والجوانب المختلفة لإصلاح الإيرادات الحكومية.
وتحت عنوان: «الاقتصادات العربية: الآفاق والمستجدات». نظّم الصندوق ورشة عمل شارك فيها 31 مندوباً من 14 دولة عربية، ودورة بعنوان: «تحليل أداء التجارة الخارجية وقياس القدرة التنافسية»، تناولت التطبيقات العملية في مؤشر تنافسية الصادرات السلعية في الأسواق العالمية.
لاغارد
على صعيد آخر قامت مدير عام صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد يرافقها عدد من كبار مسؤولي الصندوق بزيارة مقر صندوق النقد العربي في مدينة أبوظبي، وبحثت مع رئيسه الدكتور حميدي وإدارة الصندوق سبل تقوية الشراكة بين الصندوقين في دعم اقتصادات الدول العربية.
.. لاغارد: نزوح الأموال عن الصين يهدد النمو العالمي

من جهة ثانية، رأت لاغارد أنَّ النزوح الكبير لرؤوس الأموال عن الصين يهدد الاقتصاد العالمي، وتوقعت في كلمتها، خلال افتتاح اجتماع محافظي البنوك المركزية ووزراء المال لدول مجموعة العشرين، نمو اقتصاد الصين 6.3 % في العام 2016.