لجنة جديدة للرقابة على المصارف اللبنانية

Download

لجنة جديدة للرقابة على المصارف اللبنانية

نشاط الاتحاد

طربيه وفتوح كرّما مكداشي والأعضاء السابقين
عيّن مجلس الوزراء اللبناني لجنة جديدة للرقابة على المصارف وتشكلت من سمير حمود رئيساً للجنة خلفاً للرئيس السابق أسامة مكداشي، وأحمد صفا ومنير ليان وجوزف سركيس وسامي عازار أعضاءً.
وكان اتحاد المصارف العربية ممثلاً برئيس اللجنة التنفيذية الدكتور جوزف طربيه والأمين العام للإتحاد وسام حسن فتوح، قد أقام حفل غداء تكريمي لرئيس لجنة الرقابة السابقة وأعضائها، تحدث فيه الدكتور طربيه فأثنى على أداء اللّجنة في خلال ولايتها، مؤكّداً أنَّها «تعتبر بكل فخر من أفضل السلطات الرقابية، فهي قامت بواجباتها على أكمل وجه وفي أحلك الظروف بتوجيه من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة». ورأى أنَّ «تكريم اللجنة بمثابة تكريم للمهنة المصرفية اللبنانية».
وبدوره، ردّ مكداشي شاكراً الإتحاد على «هذه المبادرة اللّطيفة»، وعرضَ تجربته في العمل العام من خلال ترؤسه اللّجنة طوال السنوات الخمس الماضية، وركَّزَ على «المهنية العالية التي تم من خلالها التعاطي مع كلّ الملفات التي طرحت في خلال هذه الفترة، وما أبدته اللّجنة من موضوعية وشفافية في ممارسة مهامها ووضع مصلحة القطاع المصرفي، وتالياً الإقتصاد الوطني فوق كل اعتبار».
وركَّزَ مكداشي على «وجوب تغيير المنهجية التي تعتمدها اللّجنة في تعاطيها مع المصارف لجهة ضرورة إعطاء الأولوية للمفهوم الجديد للرقابة المصرفية، والإهتمام بالشمول المالي والاستقرار المالي على مستوى الوطن»، وأكد على ضرورة الاستمرار في التعاون بين السلطات الرقابية واتحاد المصارف العربية على مختلف الصعد خدمة للمهنة المصرفية اللبنانية والعربية، وأثنى على الدور الذي يلعبه الاتحاد في هذا المضمار.