مؤشرات السلامة المالية للبنوك الكويتية.. متينة

Download

مؤشرات السلامة المالية للبنوك الكويتية.. متينة

الاخبار والمستجدات
العدد 491 - تشرين الأول/أكتوبر 2021

مؤشرات السلامة المالية للبنوك الكويتية.. متينة

سجّلت مؤشرات السلامة المالية للقطاع المصرفي الكويتي أداء قوياً في نهاية الربع الأول من العام 2021 بعد مرور سنة من أزمة «كورونا»، إذا بلغ معيار كفاية رأس المال 18.7 %، وهو أعلى بكثير من متطلبات الحدود الدنيا لتعليمات بنك الكويت المركزي والبالغة 13 % كما أنها أعلى من متطلبات لجنة بازل للرقابة المصرفية البالغة 10.5 %.

وفي هذا الإطار، أقدم العديد من البنوك على طرح أدوات للدخل الثابت من سندات وصكوك لتدعيم مؤشراتها المالية، بما فيها معدل كفاية رأس المال، ويبدو أن البنوك قررت إقتناص فرصة التمويل المنخفض التكلفة في تدعيم مصداتها المالية، بعيداً عن المصدات التحوطية التي سمح بها بنك الكويت المركزي مع بداية الأزمة ولم تستخدمها البنوك.

وفي إتجاه آخر، حصلت العديد من البنوك على موافقات من بنك الكويت المركزي لزيادة رؤوس أموالها، وتؤشر نسب التغطيات الكبيرة، سواء لإصدارات السندات والصكوك أو الإكتتابات في رأس المال، إلى الثقة الكبيرة للمستثمرين في جودة أداء القطاع المصرفي وأداء أسهم القطاع في البورصة، علماً بأن مكاسب أسهم البنوك تجاوزت 23 % منذ بداية العام الجاري.

وبلغت نسبة الشريحة الأولى لرأس المال إلى قاعدة رأس المال في القطاع المصرفي 88.4 % في الربع الأول من العام 2021، مقارنة بـ 78.4 % في الربع الرابع من العام 2020، في حين بلغت نسبة السيولة الرقابية 25 %، ورغم أنها واصلت التراجع منذ بداية الأزمة، فإنها أكبر بكثير من الحد الأدنى المطلوب من البنك المركزي البالغ 18 %.

رغم أن نسبة القروض غير المنتظمة إلى إجمالي القروض ارتفعت إلى 2,3 % في نهاية الربع الأول من العام 2021، فإنها من أقل معدلات التعثر في المنطقة، علماً بأن نسبة صافي القروض غير المنتظمة إلى صافي القروض بلغت 1.7 %، مقارنة بـ 1.4 % في الربع الأخير من العام 2020.

وفق بيانات بنك الكويت المركزي، بلغت نسبة تغطية القروض غير المنتظمة في القطاع المصرفي (المخصصات العامة والمحددة) نحو 195 % في نهاية الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بـ 222 % في الربع الرابع من العام 2021، وهي من أكبر نسب التغطية في المنطقة، علمأ بأن البنوك الكويتية تحتفظ بأكبر رصيد للمخصصات بين القطاعات المصرفية.