مجموعة بنك ABC أرباح صافية لمساهمي الشركة

Download

مجموعة بنك ABC أرباح صافية لمساهمي الشركة

الاخبار والمستجدات
العدد 486 - أيار/مايو 2021

مجموعة بنك ABC في الربع الأول من 2021:

أرباح صافية لمساهمي الشركة الأم بنحو 30 مليون دولار

 

أعلنت مجموعة بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية ش.م.ب)، النتائج المالية للربع الأول من العام 2021، حيث بلغت الأرباح الصافية نحو 30 مليون دولار، مع تكلفة مخاطر تعود إلى مستويات ما قبل الجائحة، مما يعكس توقعات إقتصادية أفضل، وذلك بعد إستيعاب البنك لتأثيرات عمليات الإحتيال الإقليمية التي حدثت خلال العام 2020.

وتعافت مجموعة بنك  ABCمن تأثيرات العام 2020 وهي تنتقل بحذر في خضم الظروف التشغيلية الإنتقالية ما بعد «كوفيد- 19»، والتي لا تزال تتسم بعمليات إغلاق عرضية وبيئة عمل مقيدة عبر الأسواق.

ويواصل بنك ABC دعم عملائه وموظفيه ومجتمعاته في طريق التعافي مع مواصلة السعي في خططه للنمو والتحول الرقمي. وتسير عملية إستحواذ المجموعة على بنك بلوم مصر ش. م. م. التي تم توقيعها في يناير/ كانون الثاني 2021 بشكل جيد وهي في مراحل متقدمة من أخذ الموافقات الرقابية والعمليات الختامية.

وإرتفع إجمالي الدخل التشغيلي بشكل كبير على أساس تشغيلي وعلى أساس معدل، وذلك تماشياً مع مستويات العام الماضي، رغم إنخفاض أسعار الفائدة والظروف الإقتصادية الصعبة. وبقيت التكاليف أقل من العام الماضي، حيث تعكس بيانات المقارنة إجراءات الترشيد وزيادة الإنضباط والتحكم في التكاليف مع إستمرار الإستثمار في أولويات البنك الإستراتيجية في عملية التحول الخاصة بالبنك.

ولا يزال البنك يتمتع بميزانية عامة قوية مع نسب رأس المال ونسب سيولة أعلى بكثير من المتطلبات التنظيمية: بلغت حقوق الملكية الرئيسية من المستوى 1 نسبة 16.6 %، وبلغت نسبة تغطية السيولة 200 %، أما نسبة السيولة المستقرة فقد بلغت 124 %.

وتكتسب قدرات البنك في مجال الدفع والخدمات المصرفية الرقمية للأفراد زخمًا مطرداً، وقد تسلَّم فريق قيادي جديد مقاليد إدارة في شركة الخدمات المالية العربية لتوجيه المرحلة التالية من تحولها، كما يتزايد نمو عملاء وودائع بنك «إلى» على نحو مطرد.

وحافظ البنك على الجودة الكلية القوية لمحفظة الأصول، مع وجود معايير ضمان ائتماني سليمة والتي تم تأكيدها عبر مراجعات اختبارات الضغط المكثقة للعملاء.

ويقول رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC، الصديق عمر الكبير: «يسعدنا أن نرى عودة المجموعة إلى مستوى أكثر من المعتاد من الربحية»، مؤكداً «الأسس الرئيسية القوية للإمتيازات المتنوعة للمجموعة. ورغم أن الإنتقال من مرحلة الجائحة أكثر صعوبةً عمّا كان متوقعاً في السابق، إلا أن بنك ABC  يُواصل العمل بقوة، والتكيّف مع «الوضع الطبيعي الجديد» والتوجيه بفعالية خلال هذا التحدي المستمر».