مجموعة QNB القطرية تطرح سندات خضراء

Download

مجموعة QNB القطرية تطرح سندات خضراء

الاخبار والمستجدات
العدد 479- تشرين الأول/أكتوبر 2020

مجموعة QNB القطرية تطرح سندات خضراء

ضمن برنامجها لأوراق الدين متوسطة المدى

أعلنت مجموعة QNB، أكبر مؤسسة مالية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، إنتهاءها بنجاح من إصدار أول سندات خضراء للمجموعة، وهي أول سندات خضراء يتم إصدارها من قطر وأكبر إصدار لسندات خضراء من مؤسسة مالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على الإطلاق.

وتم إصدار سندات بقيمة 600 مليون دولار ضمن برنامج أوراق الدين متوسطة المدى في شكل سندات ممتازة غير مضمونة مع مدة إستحقاق تبلغ 5 سنوات. وتم إدراج السندات في بورصة لندن ضمن فئة سوق السندات المستدامة. وسيتم توظيف العائدات من إصدار هذه السندات الخضراء في تمويل و/أو إعادة تمويل المشاريع الخضراء المؤهلة.

وقد حظي هذا الإصدار بإهتمام كبير من المستثمرين على المستوى الدولي حيث تجاوز إجمالي الاكتتاب مبلغ 1.8 مليار دولار، مما يعكس ثقة المستثمرين العالميين في المركز المالي المتميز لمجموعة QNB وأدائها المالي القوي.

وجاء هذا الإصدار في إطار إستراتيجية المجموعة لضمان تنويع مصادر التمويل من حيث النوع والمدة والمنطقة الجغرافية، وكمثال على إلتزامها بمبادئ الحوكمة البيئية والإجتماعية وحوكمة الشركات.

وفي العام 2017، أطلقت مجموعة QNB إستراتيجية الإستدامة على مستوى المجموعة. وقد تم تطوير هذه الإستراتيجية بشكل يتماشى مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والتوجيهات في شأن معايير الإستدامة الصادرة عن بورصة قطر.

ووفقاً لهذه المبادرة، وضعت المجموعة إطار السندات الخضراء والسندات الاجتماعية وسندات الإستدامة الخاص بها في فبراير/ شباط 2020، وإستمرت على تواصل مع العديد من المستثمرين في مجال الإستثمار المسؤول، والذي يُراعي قضايا الحوكمة البيئية والإجتماعية وحوكمة الشركات خلال الأشهر الماضية.

 يُذكر أن محفظة الأصول الخضراء الخاصة بمجموعة QNB تتألف من مشاريع مباني خضراء ومشاريع كفاءة الطاقة والإدارة المستدامة للماء وإدارة مياه الصرف الصحي في قطر وبلدان أخرى تتواجد فيها المجموعة.

وقد تم ترتيب الإصدار من قبل Barclays PLC كمنسق عالمي ومدير إصدار مشترك، وING كمستشار لهيكلة الإستدامة ومدير إصدار مشترك وCrédit Agricole، وHSBC، وQNB Capital، وStandard Chartered Bank كمدراء إصدار مشتركين.

QNB تحصل على جائزتين مرموقتين

من جهة أخرى، حصل بنك قطر الوطني QNB، مؤخراً على جائزتي «أفضل بنك رقمي – قطر 2020»، و«بنك القروض الأكثر إبتكاراً – قطر 2020»، من قبل مجلة «غلوبال بزنس اوتلوك» Global Business Outlook (GBO) .

وجاء حصول البنك على الجائزتين تقديراً لجهوده المتواصلة لتقديم تجربة مصرفية معزّزة، ومجموعة فريدة من المنتجات والخدمات المبتكرة المصممة خصيصاً لعملائه، حيث تُسلط هذه الجوائز الضوء على إلتزام البنك على المدى الطويل ونجاحه في تقديم أفضل المنتجات والخدمات لعملائه.

يُشار إلى أن منتجات بنك قطر الوطني QNB الرقمية تم تصميمها لتلبية إحتياجات الأفراد والشركات المحلية والدولية، مما يسمح للعملاء بالقيام بمعاملاتهم اليومية وإدارة حساباتهم بكفاءة أفضل وسرعة وأمان. كما جاء فوز بنك قطر الوطني QNB بجائزة بنك القروض الأكثر إبتكاراً نظراً إلى الميزات الفريدة الخاصة بتقديم القروض إلى عملائه بنسب فوائد تنافسية وتمويل يصل حتى 100 % ودفعات شهرية وفترات سماح للسداد مريحة، مما جعلها من بين الأفضل والأكثر إبتكاراً في السوق القطرية في الوقت الراهن.