مصرف البحرين المركزي  يُطلق أول منصة من نوعها للتكنولوجيا المالية

Download

مصرف البحرين المركزي  يُطلق أول منصة من نوعها للتكنولوجيا المالية

الاخبار والمستجدات
العدد 479- تشرين الأول/أكتوبر 2020

مصرف البحرين المركزي 

يُطلق أول منصة من نوعها للتكنولوجيا المالية

تهدف إلى تشجيع الإبتكار في المنطقة

أعلن مصرف البحرين المركزي بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية، وبنك ABC، وبنك «إلى»، و«بنفت»، وبنك البحرين الوطني، وبنك البحرين الإسلامي، إطلاق FinHub 973 كأول منصة رقمية شاملة للتكنولوجيا المالية في المنطقة يُشرف عليها مصرف البحرين المركزي. وتهدف المنصة الجديدة إلى خلق بيئة تعاونية للتكنولوجيا المالية وتأسيس بوابة للفرص الإستثمارية في المنطقة عبر رفع مستوى التعاون والإبتكار في القطاع، ودعم التكامل بين المؤسسات المصرفية وشركات التكنولوجيا المالية الناشئة.

وستعمل منصة FinHub 973 وفق نظام تشغيل منصة FinX22 للإبتكار التابعة لشركة «فينتيك غالكسي»، وهي منصة خدمات مالية مفتوحة قائمة على تقنيات الحوسبة السحابية، وتتوافق مع أفضل المعايير التقنية الدولية، وستُوفر بيئة إفتراضية مفتوحة لبرمجة التطبيقات المصرفية بهدف تمكين شركات التكنولوجيا المالية الناشئة من تطوير وإختبار وتطبيق حلول التكنولوجيا المالية.

كما ستُسهم منصة FinHub 973 في ربط المؤسسات المالية في مملكة البحرين والمنطقة بشركات التكنولوجيا المالية من مختلف أنحاء العالم، وذلك من خلال سوق عالمية لشركات التكنولوجيا المالية تستند إلى تقنيات الذكاء الإصطناعي. كما تُتيح المنصة إمكانية إيجاد الشركاء وحشد المصادر والموارد التي ستُسهم في تصميم حلول تكنولوجيا مالية فعالة مما يُساعد في تحفيز جهود الإبتكار وإحداث نقلة نوعية في قطاع الخدمات المالية.

وصرّح رشيد المعراج، محافظ مصرف البحرين المركزي قائلاً: «يسعدنا إطلاق منصة FinHub 973 للتكنولوجيا المالية التي ستُعزز من التحول السريع نحو الصيرفة الرقمية بشكل خاص، والتحول للإقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي عموماً».

وأضاف المعراج: «لقد أثبتت تداعيات جائحة «كوفيد-19» أهمية التوسع في الصيرفة الرقمية، وتوفير الحلول المناسبة لأنظمة المدفوعات الإلكترونية، وقد أدرك المصرف المركزي بشكل مبكّر أهمية تطوير البنية التحتية بشكل مستمر في القطاع المصرفي، مما يضع المصرف في طليعة الجهات الرقابية الداعمة للإبتكار، لتصبح مملكة البحرين من أبرز المراكز المالية في هذا المجال. ويؤكد إطلاق منصة FinHub 973 من جديد رؤية مصرف البحرين المركزي تجاه التوسع في التكنولوجيا المالية وفتح المجال للإبتكار وتقديم منتجات مالية جديدة».

ويأتي إطلاق منصة FinHub 973 إلحاقاً بالمبادرات الأخيرة التي قام بها المصرف لتعزيز الإبتكار في القطاع المالي بعد إطلاق البيئة الرقابية التجريبية في 2017 وإنشاء وحدة متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية لدى المصرف، وإصدار تعليمات خاصة بالخدمات المصرفية المفتوحة، ومنصات الأصول المشفرة، وخدمات الاستشارة المالية الرقمية، وخدمات الحوسبة السحابية، ووسطاء التأمين عبر المنصات الإلكترونية.

وستُمكن منصة FinHub 973 المؤسسات المالية من تنظيم فعاليات الهاكاثون الإفتراضية، ومسابقات الإبتكار والمبادرات المتخصصة لتسريع وتيرة الابتكار ونمو الأعمال. وتقدم المنصة محتوىً غنياً ومتنوعاً حول قطاع التكنولوجيا المالية والأنظمة والقوانين المعمول بها في مملكة البحرين، وتُسهم في تزويد السوق بالمعلومات والتفاصيل الضرورية حول السياسات التنظيمية.