مصر تؤكد جاهزيتها لضخ الغاز الطبيعي إلى لبنان

Download

مصر تؤكد جاهزيتها لضخ الغاز الطبيعي إلى لبنان

Arabic News
(الشرق الأوسط)-18/10/2022

أكدت مصر التزامها وجاهزيتها لضخ الغاز الطبيعي «فوراً» إلى لبنان، وذلك فور استكمال الإجراءات المرتبطة بالبدء في تصدير الغاز المصري واستقباله في الأراضي اللبنانية.
وأكد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، خلال استقباله الدكتور وليد فياض وزير الطاقة والمياه اللبناني الذي يزور القاهرة حالياً، «استعداد مصر الدائم لتقديم كافة أوجه الدعم والمعاونة والخبرات للأشقاء اللبنانيين في مختلف الأنشطة البترولية في إطار العلاقات والروابط المتينة التي تجمع البلدين ودعم القيادة السياسية المستمر للعلاقات مع لبنان الشقيقة».
في يونيو (حزيران) الماضي، وقّعت مصر ولبنان وسوريا اتفاقية لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من مصر إلى لبنان عبر سوريا. وبموجب الاتفاقية، ستضخ الغاز عبر خط أنابيب إلى محطة كهرباء دير عمار في شمال لبنان، حيث يمكن أن تضيف نحو 450 ميغاوات إلى الشبكة، أي ما يعادل نحو أربع ساعات إضافية من الكهرباء يومياً.
وسيكون تصدير الغاز عبر خط أنابيب موجوداً بالفعل لتصدير الغاز الطبيعي للبنان وهو خط الغاز العربي وكان يتم استخدامه في الماضي لتوريد الغاز المصري إليها ولكن توقفت هذه العمليات منذ عدة سنوات. وتسعى مصر ولبنان وسوريا خلال الفترة الحالية للحصول على موافقة البنك الدولي لتمويل قيمة الغاز المصدر، بجانب استثناء مصر من عقوبات قيصر المفروضة على سوريا من جانب الولايات المتحدة.
ووجه وزير الطاقة اللبناني وليد فياض أمس الاثنين، الشكر والتقدير للدولة المصرية قيادة وشعباً على موقفها المساند دوماً للدولة اللبنانية خصوصاً في تلك المرحلة المهمة. حضر اللقاء الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية.