مصر تخفض أسعار وقود الطائرات دعماً للسياحة والطيران

Download

مصر تخفض أسعار وقود الطائرات دعماً للسياحة والطيران

Arabic News
(الشرق الاوسط)-14/01/2021

أعلنت وزارة البترول المصرية أمس تخفيضات إضافية على سعر الوقود الخاص بقطاع الطيران، ليصل إجمالي التخفيضات إلى 15 سنتا للغالون، لدعم قطاع السياحة والطيران، على أن يتم التطبيق اعتباراً من 21 يناير (كانون الثاني) الجاري وحتى نهاية العام الحالي.
وقال بيان من وزارة البترول المصرية أمس، إن القرار جاء في إطار حرص الدولة على تقديم الدعم المستمر لقطاع السياحة وتحفيز برنامج الطيران، في ظل تداعيات جائحة «كورونا».
من جانبه، أشاد وزير السياحة والآثار خالد العناني، بهذه المبادرة التي ستساهم بشكل إيجابي في زيادة الحركة السياحية إلى مصر من خلال تحفيز الشركات العالمية لزيادة عدد رحلاتها للمقاصد السياحية المصرية، خاصة أن حركة الطيران من الأنشطة الرئيسية التي لها تأثير مباشر في القطاع السياحي.
وقال وزير الطيران المدني محمد منار عنبة، إن قطاع البترول من القطاعات السباقة التي تدعم باستمرار حركة الطيران من خلال تلك المبادرات، فضلاً عن دوره المهم في توفير وقود الطيران في جميع مطارات الجمهورية، لافتاً إلى أن هناك تنسيقا وتعاونا كاملا بين القطاعات الثلاثة.

كانت مصر خفضت أسعار وقود الطائرات أبريل (نيسان) الماضي، لدعم قطاع السياحة والطيران، في ظل ذروة تفشي فيروس «كورونا».
على صعيد مواز، قالت وزارة البترول المصرية أمس، إن مصر وقعت اتفاقا مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التابعة للبنك الإسلامي للتنمية لتقديم تمويل بقيمة 1.1 مليار دولار في 2021 لدعم استيراد سلع بترولية وتموينية.
وأضافت الوزارة في بيان أن الاتفاقية الخاصة بتمويل استيراد المنتجات البترولية والسلع التموينية تأتي ضمن الاتفاقية الموقعة في يناير 2018 بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بقيمة ثلاثة مليارات دولار.
وشهد كل من هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، محافظ مصر لدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وعلي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، ورانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، عبر خاصية الفيديو كونفرنس، توقيع برنامج المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التمويلي لعام 2021 لتقديم حلول تمويلية متكاملة لمصر بمبلغ 1.1 مليار دولار.
وقّع على البرنامج المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وكل من أشرف عبد الله، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول وأحمد يوسف، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسلع التموينية.
وأعرب طارق الملا، وزير البترول عن تقديره للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة على حرصها ودعمها المستمر لقطاع البترول للمساهمة في أداء دوره الحيوي والمنوط به لتلبية احتياجات البلاد من الزيت الخام والمنتجات البترولية والبوتاجاز، فضلا عن حرصها في مساندة قطاع البترول لتحقيق التطوير والتحديث المستهدف في إطار سعي هيئة البترول لتوفير مصادر تمويل بالنقد الأجنبي لتوفير جانب من مشترياتها من المنتجات البترولية.
وأشار الوزير إلى أنه تم توقيع 5 اتفاقيات إطارية مع مصر ممثلة في وزارة التعاون الدولي بقيمة إجمالية بلغت 9.2 مليار دولار، منها الاتفاقية الإطارية الخامسة التي وقعت نهاية يناير 2018 بقيمة 3 مليارات دولار لتمويل السلع الأساسية، حيث تمت الموافقة على 16 عملية تمويلية بمبلغ 2.257 مليار دولار في إطار هذه الاتفاقية.