مصطلحات مصرفية: الأمن السيبراني

Download

مصطلحات مصرفية: الأمن السيبراني

الاخبار والمستجدات
العدد 493 - كانون الأول/ديسمبر 2021

مصطلحات مصرفية: 

الأمن السيبراني

ما هو الأمن السيبراني

يحتوي نهج الأمن السيبراني الناجح على طبقات متعددة من الحماية، تنتشر عبر أجهزة الكومبيوتر أو الشبكات أو البرامج أو البيانات التي يرغب المرء في الحفاظ عليها. بالنسبة إلى الأشخاص والعمليات والتكنولوجيا، يجب أن يُكمل كل منها الآخر داخل المؤسسة لإنشاء دفاع فعَّال في مواجهة الهجمات السيبرانية يُمكن لنظام إدارة التهديدات الموحد أتمتة عمليات التكامل على مستوى منتجات Cisco Security المحددة وتسريع وظائف عمليات الأمان الرئيسية: الإكتشاف والتحقيق والمعالجة.

الأشخاص

يجب على المستخدمين فهم المبادئ الأساسية لأمان البيانات والإمتثال إليها مثل إختيار كلمات مرور قوية، والحذر من المرفقات الموجودة ضمن البريد الإلكتروني والنسخ الإحتياطي للبيانات.

العمليات والتقنية

يجب أن تمتلك المؤسسات إطار عمل حول كيفية التعامل مع الهجمات السيبرانية غير المكتملة والناجحة. علماً أن توفير التكنولوجيا هو أمر ضروري لمنح المؤسسات والأفراد أدوات الأمن السيبراني اللازمة لحماية أنفسهم من الهجمات السيبرانية.

ويجب حماية ثلاثة كيانات رئيسية: الأجهزة الطرفية مثل أجهزة الكومبيوتر والأجهزة الذكية والموجّهات والشبكات والسحابة. وتتضمن أشكال التكنولوجيا الشائعة المستخدمة لحماية هذه الكيانات، الجيل التالي من الجدران النارية وتصفية DNS والحماية ضد البرامج الضارة وبرامج مكافحة الفيروسات وحلول أمان البريد الإلكتروني.

ما سبب أهمية الأمن السيبراني؟

في عالم اليوم المتصل، يستفيد الجميع من برامج الدفاع الإلكتروني المتقدمة. على المستوى الفردي، يُمكن أن يُسفر هجوم الأمن الإلكتروني عن الكثير من الأشياء، بدءاً من سرقة الهوية ومروراً بمحاولات الإبتزاز وصولًا إلى فقدان البيانات المهمة مثل صور العائلة.

يعتمد الجميع على بنية أساسية حيوية مثل محطات الطاقة والمستشفيات وشركات الخدمات المالية. وتأمين هذه المؤسسات وغيرها هو أمر ضروري للحفاظ على سير عمل المجتمع لدينا.

كما يستفيد الجميع من عمل الباحثين في مجال التهديدات السيبرانية، مثل فريق Talos المكون من 250 باحثًا، والذين يحققون في التهديدات الجديدة والناشئة وإستراتيجيات الهجوم السيبراني. وهم يعملون على كشف الثغرات الأمنية الجديدة وتثقيف الجمهور حول أهمية الأمن السيبراني ودعم الأدوات مفتوحة المصدر، وتجعل جهودهم من الإنترنت مكاناً أكثر أمناً للجميع.