مكافحة الغش والإحتيال والتزوير في العمل المصرفي

Download

مكافحة الغش والإحتيال والتزوير في العمل المصرفي

UAB Activity
1 – 3 آب 2022 فندق داماروز - دمشق الجمهورية العربية السورية

الخلفية:

لطالما كان الغش والاحتيال والتزوير ملازمين للطبيعة البشرية منذ فجر التاريخ. لكن مخاطر الغش وتداعياته تختلف بين قطاع وآخر وبين مرحلة وأخرى.
مما لا شك فيه أن جائحة كورونا، والوضع المالي المتأزم عالمياً، والنزاعات بين الأقطاب عظّمت خطر الغش وزادت الحاجة إلى اعتماد طرق ملتوية للحصول على المال السريع.
فمن هو القطاع الأكثر عرضة؟ إنها المصارف!
مع تزايد عمليات الغش والسرقات والمخاطر التي تواجهها المصارف وما يترتب على تنامي هذه العملياتمن تكلفة باهظة، لاسيما بعد التطور التكنولوجي السريع والذي يستفيد منه منفذو عمليات الغش، كان لا بد من العمل على نشر التوعية لدى المصرفين لدرء مخاطر الغش من خلال برنامج توعية ينشر ثقافة ومبادئ القيم، إضافة إلى إجراءات عملانية لرصد وكشف عمليات الغش التي تهدد القطاع المصرفي.
انطلاقا من هذا الواقع، تعمل المصارف والمؤسسات المالية على وضع إجراءات وقائية واستراتيجيات لتفادي عمليات الغش من خلال تطوير ثقافة ومبادئ القيم الأخلاقية في المصارف. وهي تسعى الى خلق التوعية لدى موظفيها لكشف عمليات الغش من خلال رصد المؤشرات التي تحذر من احتمال وجود عمليات احتيال، كما تعمل على وضع سياسات وإجراءات لتطبيق نظام مراقبة سليم وفعال لمكافحة وتفادي عمليات الغش.
ونظرا لأهمية هذا الموضوع الحيوي في عالم الأعمال عامة وفي الصناعة المصرفية خصوصاً، ينظم اتحاد المصارف العربية هذه الورشة، على يد خبير في مجال كشف الغش والتحقيق فيه على مدى ثلاثة أيام.

أهداف البرنامج:

لقد تم تصميم هذه الورشة لمدة 3 أيام بهدف تزويد المشاركين بالفهم المعمق للإتجاهات الحديثة في تقنيات مكافحة الحوادث الإحتيالية وغير الأخلاقية في المؤسسات التي يعملون بها.
سوف يتعرف المشاركون على استراتيجيات الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر ضد الاحتيال والتزوير والغش، والموارد اللازمة للكشف المبكر عن العمليات الإحتيالية والوقاية منها.