منتدى «تعزيز الإستقرار المالي» – العدد 464

Download

منتدى «تعزيز الإستقرار المالي» – العدد 464

نشاط الاتحاد

جورج شهوان: من مصلحة القطاع المصرفي حماية القطاع العقاري

شارك جورج شهوان، الرئيس التنفيذي لشركة PLUS PROPERTIES في منتدى «تعزيز الاستقرار المالي»، الذي نظمه إتحاد المصارف العربية، برعاية البنك المركزي الأردني، حيث تحدث عن أهمية علاقة القطاع العقاري بالقطاع المصرفي، والفرص الإستثمارية في لبنان وقبرص.

ولفت شهوان إلى «أن القطاع العقاري هو مرادف أساسي وشريك إستراتيجي للقطاع المصرفي، حيث يُمثّل العقار جزءاً كبيراً من ضمانات المصارف، كما أنه مساهم أساسي في تحريك العجلة الاقتصادية لكل دولة». وقال: «إن العقارات والمصارف قطاعان يتلازمان ويتطوّران أو يتراجعان سوياً. فأي طفرة في أسعار العقار تعني نمواً إقتصادياً، وأي تراجع في سعر العقار تعني تراجعاً في النموّ الإقتصادي».

وأكد شهوان «أن القطاع العقاري يُساهم بشكل فعَّال في خلق فرص عمل عندما يكون مزدهراً بحيث تتحرك العجلة الاقتصادية بالتزامن مع التطوير العقاري. كما أن جزءاً من مساهمة القطاع العقاري في تنشيط الإقتصاد يتمثّل بخلق عدد كبير من فرص العمل في مجالات عديدة مثل: المحامون، الإستشاريون، المحاسبون، المقاولون، الصناعيون، العاملون في قطاع الاعلان وغيرها».

وأثنى شهوان على السياسات الأساسية التي تقدمها المملكة الأردنية الهاشمية، ولا سيما: (1) برنامج «سكن كريم»، (2) إعفاء من رسوم التسجيل للشقق ما دون الـ 120 م2، (3) إحصاءات متوافرة لعدد التراخيص الموجودة، (4) قانون التأجير التمويلي Lease to buy».

أما على صعيد لبنان، الذي يشهد حالة جمود عقارية خطيرة، حذّر شهوان من «أن أي إنهيار يطال القطاع العقاري، سيرتد فوراً على القطاع المصرفي برمته نظراً إلى أهمية العقار بالعجلة الإقتصادية»، داعياً مصرف لبنان المركزي وجمعية مصارف لبنان إلى «إتخاذ إجراءات سريعة وفعَّالة لحماية القطاع العقاري».

وشرح شهوان «الأسباب التي تدعو عدداً كبيراً من الإخوة العرب إلى الإستثمار والتملك في قبرص، إذ إن قبرص جزيرة أوروبية قريبة وآمنة تُقدم نظاماً ضريبياً مشجّعاً، كلفة معيشة منخفضة، تسهيلات مصرفية، وفرصاً إستثمارية من خلال برنامجي الإقامة الدائمة والجنسية».

يُذكر أن الأمين العام لإتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح، والرئيس السابق لمجلس الشورى القاضي غالب غانم، ونائب الحاكم السابق لمصرف لبنان سعد عنداري، وفي حضور لجنة التحكيم في الإتحاد، قدموا إلى جورج شهوان درعاً تقديرية نظراً إلى جهوده العقارية والإستثمارية لما يعود بالفائدة على الإقتصادات والمصارف العربية.