منصور بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي

Download

منصور بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي

مقابلات
العدد 487 - حزيران/يونيو 2021

منصور بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة «مصرف الإمارات المركزي»:

 المحافظة على الإستقرار المالي في القطاع المصرفي

ومواجهة تداعيات جائحة «كوفيد 19» وضمان عدم

تأثر النظام النقدي والمالي في الدولة

ترأس الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، الإجتماع الثالث لمجلس الإدارة، في قصر الوطن في أبوظبي، في حضور نائبي رئيس مجلس إدارة المصرف المركزي، عبد الرحمن صالح آل صالح، وجاسم محمد الزعابي، وخالد محمد بالعمى محافظ المصرف، وأعضاء مجلس الإدارة يونس حاجي الخوري، وسامي ضاعن القمزي، والدكتور علي محمد الرميثي.

وعرض مجلس إدارة المصرف المركزي الموضوعات المدرجة في جدول أعماله، وإعتمد تطبيق الهيكل التنظيمي الجديد للمصرف، والذي يتسم بالمرونة، ويُمكّن المصرف المركزي من مواكبة المستجدات في قطاع الخدمات المالية.

ووافق المجلس على تعيين كل من: إبراهيم عبيد الزعابي، مساعد المحافظ، قطاع السياسة النقدية والإستقرار المالي، والدكتور صبري حامد العزعزي، مساعد المحافظ، قطاع العمليات التشغيلية، وأحمد سعيد غانم القمزي، مساعد المحافظ، قطاع الرقابة على البنوك والتأمين، وسيف حميد الظاهري، مساعد المحافظ، قطاع الشؤون الإستراتيجية، البنية التحتية المالية والتحول الرقمي، وفاطمة عبد الله الجابري، مساعد المحافظ، قطاع مكافحة الجرائم المالية، سلوك السوق وحماية المستهلك.

وضمن الإستراتيجية الوطنية لأنظمة الدفع، وافق المجلس على إختيار وتعيين إئتلاف الشركات، ليكون مزود حلول منصة الدفع الفوري والمسؤول عن تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الإستراتيجية الوطنية لأنظمة الدفع.

 كما وافق المجلس على إجراءات الإنفاذ المقترحة ضد المنشآت المالية المخالفة لتعليمات وأنظمة المصرف المركزي.

وناقش التعديلات المقترحة على مسودة نظام تطبيق العقوبات المالية على مخالفات الإلتزامات الصارمة، ووافق على إعتماد النظام بالتعديلات المقترحة.

وعرض المجلس تقرير الهيئة العليا الشرعية لسنة 2020 الذي تضمن مخرجات إجتماعات الهيئة، وأهم القرارات التي إتخذتها، والجهود التي بذلتها لتوحيد المعايير الشرعية في الدولة، تذليلاً للتحديات، بالإضافة إلى عرض المشاريع والمبادرات المستقبلية التي تحقق الأهداف المنشودة لها. كما إطلع مجلس الإدارة على تقرير الإستقرار المالي لسنة 2020.

وشكر الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، الإدارات العليا والتنفيذية للمصرف المركزي على جهودها المبذولة في المحافظة على الإستقرار المالي بالقطاع المصرفي، وعملها المستمر في مواجهة تداعيات جائحة «كوفيد 19»، وضمان عدم تأثر النظام النقدي والمالي في الدولة، موجهاً بمواصلة العمل الدؤوب لنمو القطاع المصرفي.