من هي أول رئيسة تنفيذية لأكبر بنك في الإمارات؟

Download

من هي أول رئيسة تنفيذية لأكبر بنك في الإمارات؟

الاخبار والمستجدات
العدد 482 كانون الثاني/يناير 2021

من هي أول رئيسة تنفيذية لأكبر بنك في الإمارات؟

هناء الرستماني

في خطوة تعزز سياسات تمكين المرأة في تولي مناصب قيادية في الإمارات العربية المتحدة، عيّن بنك أبوظبي الأول هناء الرستماني في منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة خلفاً لأندريه الصاي، لتصبح بذلك الرستماني أوَّل إمرأة تتولى أعلى منصب قيادي في أكبر بنك في دولة الإمارات.

وتتمتع  الرستماني التي صُنفت ضمن قائمة «فوربس» لأقوى سيدات الأعمال العربيات في 2017 بأكثر من 22 عاماً من الخبرة في مجال البنوك.

والرستماني صاحبة التاريخ الطويل في العمل المصرفي من بين عدد متزايد من النساء اللاتي تمَّ إختيارهن لقيادة الشركات في الشرق الأوسط. وتشغل الرستماني حالياً منصب رئيس مجلس إدارة بنك أبوظبي الأول سويس الخاص.

وإمتدت خبرات الرستماني إلى قطاع الإتصالات، حيث شغلت منصب مدير مستقل في شركة الإمارات للإتصالات المتكاملة «دو»، ونائب رئيس معهد الإمارات للخدمات المصرفية والمالية.

وتحمل هناء الرستماني شهادة الماجستير في إدارة المعلومات من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأميركية، وشهادة في إدارة البطاقات المصرفية من جمعية الدولية فيزا والمملكة المتحدة.

وعملت كعضو في مجلس إدارة مجموعة عبد الواحد الرستماني، وعضو المجلس الإستشاري لماستركارد ومجلس إدارة المعهد الدولي للتطوير الإداري.

وقال الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة بنك أبوظبي الأول: «يسعدنا الإعلان عن تعيين هناء الرستماني، والتي تشغل حالياً منصب نائب الرئيس التنفيذي ورئيس الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية الخاصة في المجموعة، في منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول خلفاً لأندريه الصايغ».

وأضاف بن زايد آل نهيان: «لطالما حرص بنك أبوظبي الأول على ترسيخ قيم التنوع والشمولية، وهو ما يبدو جلياً في تعيين أول سيدة تتولى منصب الرئيس التنفيذي لمجموعتنا لتقود مسيرة النمو المستقبلية للبنك، وهي خطوة تستحق التقدير».

بدوره قال الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية: «نبارك لأنفسنا ولبنك أبوظبي الأول تعيينه للسيدة هناء الرستماني رئيسية تنفيذية للبنك الأكبر في الإمارات، إنها رسائل إيجابية عن الكفاءة والمواطن والمرأة في الإمارات يُرسلها هذا التعيين، كذلك هو قرار تجاري وإداري بأبعاد إيجابية تتخطى قطاع المصارف والبنوك».

وحقق بنك أبوظبي الأول أداءً قوياً خلال العام 2020، حيث بلغ صافي أرباح المجموعة 10.6 مليار درهم، فيما بلغ صافي أرباح البنك 3.2 مليارات درهم خلال الربع الأخير من العام الماضي بإرتفاع نسبته 5% مقارنة بعام 2019.