نجاح دمج عمليات نور بنك في دبي الإسلامي

Download

نجاح دمج عمليات نور بنك في دبي الإسلامي

الاخبار والمستجدات
العدد 480- تشرين الثاني/نوفمبر 2020

تعزيزاً لمكانته كواحد من أكبر البنوك الإسلامية عالمياً

نجاح دمج عمليات «نور بنك» في «دبي الإسلامي»

أعلن بنك دبي الإسلامي، إتمام دمج عمليات «نور بنك» وذلك بعد نجاح نقل كافة العلاقات المصرفية إلى «دبي الإسلامي». ويأتي هذا الإستحواذ ليُعزز مكانة بنك دبي الإسلامي كواحد من أكبر البنوك الإسلامية في العالم بإجمالي موجودات يتجاوز 300 مليار درهم إماراتي.

ويحرص البنك على تنفيذ مشروع الدمج وفق مبادئ رئيسية ملزمة تستند إلى أطر حوكمة متينة إستهدفت تقليل تأثيرات المشروع على المتعاملين في السوق إلى الحد الأدنى. ولتحقيق هذا الهدف، عمدت فرق العمل متعددة الوظائف والإختصاصات في البنك إلى العمل على مدار الساعة لضمان إتمام نقل العمليات المصرفية بسرعة وسلاسة، وبالحد الأدنى من فترات إنقطاع النظام والقنوات التابعة للبنك.

وتمكّن البنك من إتمام عملية الدمج في وقت قياسي، رغم الظروف غير المواتية، في الوقت الذي تعمل فيه معظم فرق العمل عن بُعد، بسبب القيود التي فرضتها جائحة «كوفيد-19»، ورغم صعوبة إتمام المشروع ضمن الوقت المحدد والمقدّر بعام واحد، ولا سيما في ظل التحديات الكبرى التي يُواجهها الإقتصاد الكلي العالمي، إلا أن مواءمة التخطيط المحكم مع القدرات التنفيذية لفرق العمل، ساهم في إنهاء مشروع الدمج خلال 283 يوماً فقط، وقبل الموعد النهائي المتوقع بفترة طويلة.

وأبدى الدكتور عدنان شلوان الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي سعادته بـ «الإعلان عن هذا الفصل الجديد في مسيرة البنك العريقة، ولقد كان التواصل الفعَّال مع الأسواق والمتعاملين والجهات التنظيمية عنصراً أساسياً في نجاح تنفيذ المشروع، حيث مكّننا من التعامل بكفاءة مع كافة الحالات غير المتوقعة، ومن إطلاع عملائنا على تطورات تنفيذ المشروع أولاً بأول، ليتم تنفيذ نقل العمليات المصرفية بسلاسة، وننجح بإستعادة كافة الخدمات قبل الوقت المتوقع وبأقل تأثيرات على المتعاملين».

وأضاف الدكتور شلوان: «إن نجاح عملية الإستحواذ والدمج هو بفضل الدعم الكبير من قبل كل من حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، والجهات الرقابية، ومجالس الإدارة، والهيئات الشرعية في كلا البنكين».

وكان البنك قد حقق أرباحاً بقيمة 5.1 مليارات درهم خلال العام 2019، وهي الأعلى على الإطلاق في تاريخ البنك، ما عزّز مكانته ضمن أفضل 3 بنوك من حيث الربحية في الإمارات.

يُشار إلى أن إجمالي موجودات البنك الذي بات أحد أكبر البنوك الإسلامية في العالم، وصلت إلى 275 مليار درهم خلال العام 2019.

وكان بنك دبي الإسلامي – المدرج في سوق دبي المالي – قد أعلن في يناير/ كانون الثاني 2020، إستكمال عملية الإستحواذ على «نور بنك»، وذلك من خلال صفقة تبادل الأسهم، حيث أصدر البنك 651.2 مليون سهم جديد.

وكانت الجمعية العمومية لبنك «دبي الإسلامي» قد وافقت في ديسمبر/كانون الأول 2019 على الإستحواذ على «نور بنك» من خلال دخول الشركاء الإستراتيجيين.