… وثلاث ورش عمل حول:

Download

… وثلاث ورش عمل حول:

نشاط الاتحاد
العدد 444

… وثلاث ورش عمل حول:

خطابات الضمان والتخطيط الرأسمالي ومكافحة القرصنة الإلكترونية

سعياً وراء معرفة كل ما هو جديد في عالم المصارف من أحداث ومستجدات، نظّم اتحاد المصارف العربية ثلاث ورش عمل في كل من عمَّان – المملكة الأردنية الهاشميةـ ومسقط – سلطنة عمان، والخرطوم – جمهورية السودان.

ورشة عمَّان

تحت عنوان «خطابات الضمان المقابلة وخطابات الضمان أو الكفالات المنبثقة عنها» جاءت ورشة العمل المصرفية التي انعقدت في عمَّان – المملكة الأردنية الهاشمية، وقد استهدفت الورشة الخبراء في مجال خطابات الضمان الدولية والخبراء في مجال العمليات التجارية والمحامون   والمتخصصون في مشاريع التمويل والمسؤولون في مجال العقود التجارية ومدراء أقسام المخاطر.

وحضر هذه الورشة عدد كبير من موظفي المصارف الأردنية والعربية وحاضر فيها جاك صابونجي من لبنان ودامت مدتها ثلاثة أيام.

ورشة مسقط

«التخطيط الرأسمالي وإدارة رأس المال وفقاً لمتطلبات بازل III»، كان عنوان ورشة العمل المصرفية التي انعقدت في مسقط – سلطنة عُمان، وهدفت إلى:

تحديد الإطار العام والمتطلبات الإضافية للإطار الجديد لبازل .III

توضيح كيفية تطبيق عملية التقييم الذاتي لكفاية رأس المال بما ينسجم مع مقررات بازل .III

مناقشة نواحي التطبيق العملية لعملية التقييم الذاتي لكفاية رأس المال على ضوء مقررات بازل .III

فهم دور السلطات الرقابية في مراجعة عملية التقييم الذاتي لكفاية رأس المال.

وقد حاضر في هذه الورشة ربيع نعمة من لبنان، وحضرها عدد كبير من المشاركين من المصارف والمؤسسات المالية العُمانية وبعض موظفي المصارف العربية، دامت هذه الورشة ثلاثة أيام.

ورشة الخرطوم

جاءت ورشة الخرطوم تحت عنوان «مكافحة القرصنة الإلكترونية وأمن المعلومات في المصارف»، وهدفت هذه الورشة إلى تسليط الضوء على التحديات الأمنية التي تواجهها القطاعات المالية والمصرفية من خلال التعرف بعمق على:

التقنيات والتهديدات والأخطار التي تتعرض لها أنظمة المعلوماتية وتأثيرها على القطاعات المصرفية والمالية.

أهمية المخاطر التي قد تنجم عن الحوادث الأمنية أو القرصنة الإلكترونية أو جرائم الحاسوب التي تستهدف أمن تكنولوجيا المعلومات في سائر المؤسسات المالية والمصرفية، لتبقى هدفاً للعاملين عليها والتنبّه والوعي لمثل هذه المخاطر.

كيفية تحسين كفاءة وفعالية عمليات المؤسسة المرتبطة بتكنولوجيات المعلومات.

العمليات الأمنية والوقائية الهادفة إلى حماية تكنولوجيا المعلومات وكيفية الدفاع والردع ضد الهجمات الالكترونية.

مدى كفاية الضوابط الموضوعة لحماية العمليات المالية والمصرفية، ومدى قوة الإجراءات الأمنية المتبعة ونقاط الضعف والتهديدات وأنواع الهجمات وأساليبها التقنية، والجهات التي تسعى لذلك، ومصادرها.

حاضر في هذه الورشة وفاء الفراية من الأردن، ودامت الورشة ثلاثة أيام بحضور عدد كبير من المشاركين من المصارف السودانية وبعض المصارف العربية.