ودورة تدريبية عن إعادة بناء إحتياطي رأس المال والسيولة

Download

ودورة تدريبية عن إعادة بناء إحتياطي رأس المال والسيولة

نشاط الاتحاد
العدد 488 - تموز/يوليو 2021

… ودورة تدريبية عن

«إعادة بناء إحتياطي رأس المال والسيولة»

Rebuilding Capital & Liquidity Buffer

نظم إتحاد المصارف العربية دورة تدريبية عن بُعد، لمدة أربعة ايام، عن «إعادة بناء رأس المال وإدخار السيولة»، حيث حاضر فيها الخبير مدير إدارة تقييم المخاطر في لجنة الرقابة على المصارف – لبنان BCCL، ربيع نعمة.

وقد ركزت هذه الدورة على كيفية عمل قابلية إستخدام المخازن المؤقتة وفقًا لمعايير بازل 3 لرأس المال والسيولة، وناقشت كيف تم تطبيق هذه المعايير لتخفيف مجموعة من الضغوط المحتملة وتخفيف ضغوط السيولة.

وقد جاءت هذه الدورة، لتناقش مرحلة ما بعد كورونا، إذ منذ تفشي وباء «كوفيد -19»، إتخذت البنوك المركزية والسلطات الإشرافية تدابير لضمان إحتفاظ البنوك بقدرتها على مواصلة الإقراض للأسر والشركات. وبعد منح الإغاثة الرأسمالية بأشكال مختلفة، يتعين على العديد من السلطات أيضاً السماح بإستخدام المخازن المؤقتة الحالية.

وسيتمكن المشاركون عند إنتهاء الدورة من فهم الأنواع المختلفة من المخازن المؤقتة لرأس المال، ومتطلبات المخازن المؤقتة للسيولة بموجب «بازل 3»،  وتقييم أهمية إحتياطات رأس المال والسيولة للحفاظ على نشاط الإقراض المصرفي وإستقرار القطاع المصرفي، وشرح كيف إستخدمت السلطات رأس المال والسيولة كرد فعل على تفشي فيروس كورونا المستجد».