ورشتان مصرفيتان في الكويت والبحرين – العدد 467

Download

ورشتان مصرفيتان في الكويت والبحرين – العدد 467

نشاط الاتحاد
العدد 467 تشرين الأول/أكتوبر 2019

نظمهما إتحاد المصارف العربية

ورشتان مصرفيتان في الكويت والبحرين عن

«أفضل الممارسات في إدارة المخاطر التشغيلية»

نظم إتحاد المصارف العربية ورشتي عمل مصرفيتين (كل ورشة إستمرت ليومين متتاليين) في تاريخين منفصلين، خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر 2019 في كل من دولة الكويت ومملكة البحرين بعنوان «أفضل الممارسات في إدارة المخاطر التشغيلية».

في الكويت، كما في البحرين حاضرت في ورشتي العمل (كل ورشة عمل تضمنت 8 جلسات على مدى يومين)، الدكتورة أريان شابيل Ariane Chappelle. 

تضمنت موضوعات الجلسات الثماني المشار إليها الآتي:

الأولى: إتجاهات مخاطر التشغيل والمخاطر الناشئة، وحوكمة المخاطر التشغيلية: الأدوار والمسؤوليات، 3 خطوط للدفاع: الخطان الأول والثاني: نموذج الشراكة، والخط الثالث: أفضل معايير الممارسة.

الثانية: الأدوات والتقنيات لتحديد المخاطر، سجل المخاطر: شبكة المخاطر، تعريف المخاطر وقواعدها، التحكم في التقييم الذاتي، تأثير وقياس الإحتمالات، والروابط مع الرغبة في المخاطر.

الثالثة: إرشادات في شأن الرغبة في المخاطر، التعريف والحكم: بيانات الرغبة في المخاطر: الميزات والأمثلة، ورصد الرغبة في المخاطر: المؤشرات.

الرابعة: «دراسة حالة» حول أمن المعلومات، تصنيف مخاطر أمن المعلومات، الضوابط الرئيسية حيال المعلومات والأمن  السيبراني،

الضوابط السلوكية والفنية، تقييم الأحداث النادرة، دراسات الحالة: تقييم السيناريوهات لتعطيل تكنولوجيا المعلومات، والهجمات على الأمن السيبراني والهجمات الأخرى على البيانات. (تمرين عملي: تحديد الهوية في سيناريو الأمن).

الخامسة: تحديد المخاطر عبر الإستعانة بمصادر خارجية وإدارة التغيير، تقييمات مخاطر الأطراف الثالثة، تقييم مخاطر البرامج، الخطوات الرئيسية والتحكم في المخاطر من خلال الإستعانة بمصادر خارجية ودور وظيفة المخاطر، الخطوات الرئيسية والتحكم في مخاطر المشروع والتنفيذ ودور وظيفة المخاطر.

السادسة: الزلات والأخطاء، الضوابط الفعالة مقابل الضوابط الوهمية، تحليل السبب الجذري، التخفيف: خيارات وأدوار التأمين الخارجي، وتمرين عملي حول الدروس المستفادة.

السابعة: مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) هي المقاييس والقياسات المستخدمة من المنظمات الدولية المعنية، لفهم أداء الأفراد ووحدات الأعمال والمشاريع والشركات، في مقابل أهدافهم الإستراتيجية. أما مؤشرات المخاطر الرئيسية (KRIs) فهدفها قياس المخاطر. وتستخدم المنظمات KRIs لتحديد مقدار المخاطر التي تتعرض لها أو مدى خطورة مشروع أو نشاط معين. مفهوم التداخل والأمثلة بين هذه المؤشرات، الميزات الأساسية للوقاية، التصنيف: البيئة، الضغوط، أسباب الفشل، معايير التصعيد، دقة البيانات، وأبرز الخطوات الوقائية حيال المخاطر إنطلاقاً من المؤشرات المشار إليها.

الثامنة: دور جمع البيانات وميزاتها: الخسائر الأساسية والمخاطر، ثلاث قواعد ذهبية لتقديم التقارير، إدارة المعلومات: «كعكة التقارير» أي الخلاصة الأخيرة، قيمة إدارة المخاطر، التفاعل التطبيقي (صف عملي): أفضل الممارسات وتبادل الخبرات. وأخيراً ملاحظات ختامية.