33 تريليون دولار تديرها أكبر 10 شركات لإدارة الأصول في العالم

Download

33 تريليون دولار تديرها أكبر 10 شركات لإدارة الأصول في العالم

الاخبار والمستجدات
العدد 503- تشرين الأول/أكتوبر 2022

33 تريليون دولار تديرها أكبر 10 شركات لإدارة الأصول في العالم

بلغ إجمالي الأصول التي تديرها أكبر 10 شركات لإدارة الأصول العالمية، نحو 33 تريليون دولار، وفق بيانات صادرة عن معهد صندوق الثروة السيادية «سويف».

وبحسب البيانات تسيطر الشركات العشر الكبرى على 58 % من إجمالي تعاملات 100 شركة لإدارة الأصول، حيث إستحوذت شركتان هما «مجموعة فانغارد» و«بلاك روك»، على 30 % من الأصول المدارة بحصة تبلغ 17 تريليون دولار.

وُتدير مجموعة «فانغارد» أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم نحو 8.5 تريليونات دولار، بإعتبارها أكبر مزود للصناديق المشتركة، وثاني أكبر مزود لصناديق المؤشرات المتداولة في الأسواق العالمية، كما أنها كانت أول شركة تُنشئ أول صندوق مؤشر متاح للمستثمرين الأفراد.

وجاءت في المرتبة الثانية شركة «بلاك روك» الأميركية التي تُدير أصولاً قيمتها 8.4 تريليونات دولار، بعد أن حطّمت الرقم القياسي مع بداية العام الجاري 2022، وإخترقت حاجز عشرة تريليونات دولار من حيث الأصول الخاضعة لإدارتها، لكنها خسرت مكانتها كأكبر شركة في إدارة الأصول خلال الأشهر الستة الماضية، بعد خسارتها 1.7 تريليون دولار من أموال العملاء.

وفي المرتبة الثالثة، جاءت شركة فيديليتي للإستثمارات بـ 3.6 تريليونات دولار وهي شركة خدمات مالية أميركية متعددة الجنسيات، مقرُّها في بوسطن، وتُدير مجموعة كبيرة من الصناديق المشتركة، وتُوفر توزيع الأموال والإستشارات الإستثمارية، وخدمات التقاعد، وصناديق المؤشرات، وإدارة الثروات، وتنفيذ الأوراق المالية والمقاصة، وحفظ الأصول، والتأمين على الحياة.

يُذكر أن أكبر 100 شركة في القطاع تدير أصولاً قيمتها 56.1 تريليون دولار، وتتنوع أنشطتها في مختلف القطاعات بين صناديق التحوط والمؤشرات والإستثمار المتداولة، بالإضافة إلى صناديق الأسهم الخاصة.