36مليار ريال حجم الإنفاق الرأسمالي في الربع الثاني .. بنمو 64 %

Download

 36مليار ريال حجم الإنفاق الرأسمالي في الربع الثاني .. بنمو 64 %

Arabic News
(الإقتصادية)-05/08/2022

بلغ حجم الإنفاق الرأسمالي المنصرف فعليا بحسب ميزانية الربع الثاني من العام الجاري، نحو 35.99 مليار ريال، مقارنة بنحو 21.91 مليار ريال للفترة المماثلة من العام الماضي.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية” استند إلى بيانات وزارة المالية، شكل الإنفاق الرأسمالي نحو 12.3 في المائة من إجمالي المصروفات الفعلية للفترة، في حين كانت تقدر بنحو 8.7 في المائة للفترة المماثلة من العام الماضي.
وتسعى السعودية في سياستها الجديدة، إلى دخول صندوق الاستثمارات العامة جنبا إلى جنب مع الميزانية العامة للدولة في الإنفاق الرأسمالي، حيث يعد صندوق الاستثمارات العامة محركا رئيسا في تحقيق رؤية المملكة 2030، ومحفزا لتنويع موارد الاقتصاد المحلي بعيدا عن النفط.
ومن المقدر أن يبلغ حجم الإنفاق الرأسمالي الحكومي في السعودية والمعتمد في الميزانية للعام الحالي نحو 92 مليار ريال، أي أنه تم صرف 55.2 في المائة من المقدر للعام، بعدما تم صرف 14.84 مليار ريال خلال الربع السابق.
ويشمل الإنفاق الرأسمالي برامج تحقيق الرؤية، ومخصصات تنفيذ المشاريع الكبرى، إضافة إلى تنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية في قطاع الخدمات البلدية وقطاعات الصحة والتعليم وغيرها.
ومن المقدر بلوغ حجم النفقات الرأسمالية لكل من صندوق الاستثمارات العامة وكذلك مخصص الميزانية العامة للدولة خلال العام الجاري 242 مليار ريال، منها 92 مليار ريال مخصص الميزانية، و150 مليار ريال من قبل صندوق الاستثمارات العامة.